Minggu, 23 Juni 2013

944 : HUKUM SHOLAT TANGAN TERHALANG MUKENA

PERTANYAAN
Imam-Syafiie As-Shoghirokh

Assalamu'alaikum Mohon Bantuan pertanya'an titipan
-------------------------------------------------------------------------------
Assalamualaikum uztad sebelum nya saya minta maaf. Saya penderita was was yg kurang tau agama, saya mau tanya
1- klo telapak tangan terhalang mukenah , syah kah sholat saya sedang saya pakai mukenah yg potongan rok klo sujut klo ga' terhalang mukenah agag sulit pak uztad..?

2- Dan bagaimana kotoran2 dikuku terkadang saya suka was was disitu sedang saya pernah tau saat wudhuk anggota wudhuk semua haruz bersih?

Mohon kasih arahan pak uztad?

JAWABAN

Brojol Gemblung


Assalamualaikum uztad sebelum nya saya minta maaf. Saya penderita was was yg kurang tau agama, saya mau tanya:

1- klo telapak tangan terhalang mukenah , syah kah sholat saya sedang saya pakai mukenah yg potongan rok klo sujut klo ga' terhalang mukenah agag sulit pak uztad..?
-----------------------------------------------

Wa'alaikumussalam

Ya benar sah shalatnya, karena membuka telapak tangan itu tidak wajib, tapi bahkan sunnah.

ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻮﻫﺎﺏ - ﺯﻛﺮﻳﺎ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭﻱ - ﺝ - ١ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ٧٨ :

ﻭﺃﻗﻠﻪ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﺑﻌﺾ ﺟﺒﻬﺘﻪ ﻭﻟﻮ ﺷﻌﺮﺍ ﻧﺎﺑﺘﺎ ﺑﻬﺎ ﻣﺼﻼﻩ ﺃﻱ ﻣﺎ ﻳﺼﻠﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺄﻥ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺣﺎﺋﻞ ﻛﻌﺼﺎﺑﺔ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﻟﻢ ﻳﺼﺢ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﺠﺮﺍﺣﺔ ﻭﺷﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﺯﺍﻟﺘﻪ ﻣﺸﻘﺔ ﺷﺪﻳﺪﺓ ﻓﻴﺼﺢ. ﻭﻳﺠﺐ ﻭﺿﻊ ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﺭﻛﺒﺘﻪ ﻭﻣﻦ ﺑﺎﻃﻦ ﻛﻔﻴﻪ ﻭﺑﺎﻃﻦ ﺃﺻﺎﺑﻊ ﻗﺪﻣﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺠﻮﺩ ﻟﺨﺒﺮ ﺍﻟﺸﻴﺨﻴﻦ: ﺃﻣﺮﺕ ﺃﻥ ﺃﺳﺠﺪ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻌﺔ ﺃﻋﻈﻢ ﺍﻟﺠﺒﻬﺔ ﻭﺍﻟﻴﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﺮﻛﺒﺘﻴﻦ ﻭﺃﻃﺮﺍﻑ ﺍﻟﻘﺪﻣﻴﻦ. ﻭﻻ ﻳﺠﺐ ﻛﺸﻔﻬﺎ ﺑﻞ ﻳﻜﺮﻩ ﻛﺸﻒ ﺍﻟﺮﻛﺒﺘﻴﻦ ﻛﻤﺎ ﻧﺺ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻻﻡ ﻭﺍﻻﻛﺘﻔﺎﺀ ﺑﺎﻟﺠﺰﺀ ﻣﻊ ﺍﻟﺘﻘﻴﻴﺪ ﺑﺎﻟﺒﺎﻃﻦ ﻣﻦ ﺯﻳﺎﺩﺗﻲ. ﺍﻫ

ﻛﺎﺷﻔﺔ ﺍﻟﺴﺠﺎ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺳﻔﻴﻨﺔ ﺍﻟﻨﺠﺎ :

ﻭﻳﺴﻦ ﻛﺸﻒ ﺍﻟﻜﻔﻴﻦ ﻓﻲ ﺣﻖ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻭﺑﻄﻮﻥ ﺍﻟﺮﺟﻠﻴﻦ ﻓﻲ ﺣﻖ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﻭﺍﻷﻣﺔ ﻭﺃﻣﺎ ﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﻓﻴﺠﺐ ﺳﺘﺮﻫﺎ، ﻭﻳﻜﺮﻩ ﻛﺸﻒ ﺍﻟﺮﻛﺒﺘﻴﻦ ﻟﻠﺬﻛﺮ ﻭﺍﻷﻣﺔ. ﺍﻫ

Link Kitab: http://www.kl28.net/knol6/?page=35&p=view&post=1021268

2- Dan bagaimana kotoran2 dikuku terkadang saya suka was was disitu sedang saya pernah tau saat wudhuk anggota wudhuk semua haruz bersih?
………………………………………………

Imam Nawawi dalam Majmu' membahas tentang kotoran yg ada di bawah kuku, bahwa apabila kotoran tersebut tidak mencegah sampainya air pada anggota di bawahnya karena sedikitnya kotoran, maka sah wudhu`nya. Dan apabila adanya mencegah sampainya air pada anggota di bawahnya, maka Imam al-Mutawali memastikan hukum bahwa wudhu` itu tidak mencukupi (tidak sah) dan hadatsnya tidak terangkat / hilang. Berbeda dg Imam al-Ghazali (serta al-Zarkasyi, dan selainnya) yg merekomendasikan sahnya wudhu` dan mandinya karena kotoran tersebut dima'afkan atasnya.

Namun Imam al-Adzra'i dan selainnya menganggap lemah keputusan Imam al-Ghazali dan al-Zarkasyi serta selainnya, dan beliau menegaskan bahwa sekira kotoran tersebut dapat menghalangi sampainya air maka tidak ada istilah dispensasi hukum.

ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ - ﻣﺤﻴﻰ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ - ﺝ - ١ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ٢٨٧ :

ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺗﺤﺖ ﺍﻷﻇﻔﺎﺭ ﻭﺳﺦ ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﻤﻨﻊ ﻭﺻﻮﻝ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﺗﺤﺘﻪ ﻟﻘﻠﺘﻪ ﺻﺢ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ ﻭﺍﻥ ﻣﻨﻊ ﻓﻘﻄﻊ ﺍﻟﻤﺘﻮﻟﻲ ﺑﺄﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﺰﻳﻪ ﻭﻻ ﻳﺮﺗﻔﻊ ﺣﺪﺛﻪ: ﻛﻤﺎ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻮﺳﺦ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻊ ﺁﺧﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺪﻥ. ﻭﻗﻄﻊ ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ ﻓﻲ ﺍﻻﺣﻴﺎﺀ ﺑﺎﻻﺟﺰﺍﺀ ﻭﺻﺤﺔ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ ﻭﺍﻟﻐﺴﻞ ﻭﺍﻧﻪ ﻳﻌﻔﻰ ﻋﻨﻪ ﻟﻠﺤﺎﺟﺔ: ﻗﺎﻝ ﻻﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﺎﻥ ﻳﺄﻣﺮﻫﻢ ﺑﺘﻘﻠﻴﻢ ﺍﻷﻇﻔﺎﺭ ﻭﻳﻨﻜﺮ ﻣﺎ ﺗﺤﺘﻬﺎ ﻣﻦ ﻭﺳﺦ ﻭﻟﻢ ﻳﺄﻣﺮﻫﻢ ﺑﺈﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﺼﻼﺓ. ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ

ﻛﺎﺷﻔﺔ ﺍﻟﺴﺠﺎ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺳﻔﻴﻨﺔ ﺍﻟﻨﺠﺎ :

ﻭﺍﻟﺮﺍﺑﻊ: ﺍﻟﻨﻘﺎﺀ ﻋﻤﺎ ﻳﻤﻨﻊ ﻭﺻﻮﻝ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﺸﺮﺓ ﻛﺪﻫﻦ ﺟﺎﻣﺪ ﻭﺷﻤﻊ ﻭﻋﻴﻦ ﺣﺒﺮ ﻭﺣﻨﺎﺀ ﺑﺨﻼﻑ ﺃﺛﺮﻫﻤﺎ ﻭﺷﻮﻛﺔ ﻟﻮ ﺃﺯﻳﻠﺖ ﻟﻢ ﻳﻠﺘﺌﻢ ﻣﺤﻠﻬﺎ ﻭﺩﻡ ﻭﻏﺒﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﻋﻀﻮ ﻻ ﻋﺮﻕ ﻣﺘﺠﻤﺪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻭﺳﺦ ﺗﺤﺖ ﺍﻷﻇﻔﺎﺭ ﻭﺭﻣﺾ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻨﻪ ﻃﺒﻮﻉ ﻋﺴﺮ ﺯﻭﺍﻟﻪ ﻓﻴﻌﻔﻰ ﻋﻨﻪ. ﺍﻫ

Link Kitab: http://www.kl28.net/knol6/?page=13&p=view&post=1021246

ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻤﻌﻴﻦ - ﺍﻟﻤﻠﻴﺒﺎﺭﻱ ﺍﻟﻬﻨﺪﻱ - ﺝ - ١ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ٤٦ :

ﻭﻛﺬﺍ ﻳﺸﺘﺮﻁ - ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺟﺰﻡ ﺑﻪ ﻛﺜﻴﺮﻭﻥ - ﺃﻥ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻭﺳﺦ ﺗﺤﺖ ﻇﻔﺮ ﻳﻤﻨﻊ ﻭﺻﻮﻝ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻟﻤﺎ ﺗﺤﺘﻪ، ﺧﻼﻓﺎ ﻟﺠﻤﻊ ﻣﻨﻬﻢ ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ ﻭﺍﻟﺰﺭﻛﺸﻲ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ، ﻭﺃﻃﺎﻟﻮﺍ ﻓﻲ ﺗﺮﺟﻴﺤﻪ ﻭﺻﺮﺣﻮﺍ ﺑﺎﻟﻤﺴﺎﻣﺤﺔ ﻋﻤﺎ ﺗﺤﺘﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺳﺦ ﺩﻭﻥ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﻌﺠﻴﻦ. ﻭﺃﺷﺎﺭ ﺍﻷﺫﺭﻋﻲ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﺇﻟﻰ ﺿﻌﻒ ﻣﻘﺎﻟﺘﻬﻢ. ﻭﻗﺪ ﺻﺮﺡ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺘﻤﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ، ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻭﺿﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ، ﻣﻦ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﻤﺴﺎﻣﺤﺔ ﺑﺸﺊ ﻣﻤﺎ ﺗﺤﺘﻬﺎ ﺣﻴﺚ ﻣﻨﻊ ﻭﺻﻮﻝ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺑﻤﺤﻠﻪ. ﻭﺃﻓﺘﻰ ﺍﻟﺒﻐﻮﻱ ﻓﻲ ﻭﺳﺦ ﺣﺼﻞ ﻣﻦ ﻏﺒﺎﺭ ﺑﺄﻧﻪ ﻳﻤﻨﻊ ﺻﺤﺔ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ، ﺑﺨﻼﻑ ﻣﺎ ﻧﺸﺄ ﻣﻦ ﺑﺪﻧﻪ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻌﺮﻕ ﺍﻟﻤﺘﺠﻤﺪ. ﻭﺟﺰﻡ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺍﻷﻧﻮﺍﺭ. ﺍﻫ
dari I'anah :

ﺇﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ - ﺍﻟﺒﻜﺮﻱ ﺍﻟﺪﻣﻴﺎﻃﻲ - ﺝ ١ - ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ١٩٢ :

ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻻ ﻳﺠﺐ ﺍﻟﺘﺤﺎﻣﻞ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺃﻱ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻋﻀﺎﺀ، ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺠﺒﻬﺔ. ﻭﻋﺒﺎﺭﺓ ﺍﻟﺘﺤﻔﺔ: ﻭﻻ ﻳﺠﺐ ﺍﻟﺘﺤﺎﻣﻞ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﺑﻞ ﻳﺴﻦ - ﻛﻤﺎ ﺗﺼﺮﺡ ﺑﻪ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﺍﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻭﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﻭﺍﻟﺮﻭﺿﺔ - ﺑﺨﻼﻑ ﺍﻟﺠﺒﻬﺔ، ﻷﻧﻬﺎ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺍﻷﻋﻈﻢ، ﻛﻤﺎ ﻳﺠﺐ ﻛﺸﻔﻬﺎ ﻭﺍﻻﻳﻤﺎﺀ ﺑﻬﺎ ﻭﺗﻘﺮﻳﺒﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻷﺭﺽ ﻋﻨﺪ ﺗﻌﺬﺭ ﻭﺿﻌﻬﺎ، ﺩﻭﻥ ﺍﻟﺒﻘﻴﺔ. ﺍﻫ .ﻗﻮﻟﻪ: ﻛﻜﺸﻒ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺮﻛﺒﺘﻴﻦ ﺃﻱ ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﻳﺴﻦ ﻛﺸﻒ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺮﻛﺒﺘﻴﻦ، ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺮﻛﺒﺘﺎﻥ ﻓﻴﻜﺮﻩ ﻛﺸﻔﻬﻤﺎ ﻷﻧﻪ ﻳﻔﻀﻲ ﺇﻟﻰ ﻛﺸﻒ ﺍﻟﻌﻮﺭﺓ. ﺍﻫ

PERTANYAAN LANJUTAN

PERTANYAAN

Zanzanti Yanti Andeslo

Assalamu'alaikum wr.wb,
Ane mau tanya,
Bagaimana hkumnya shalat
memakai kaos kaki dan sarung
tangan, denga sebab(karena
sakit) ataupun tanpa sebab ,,
Sblm dan sesudahnya ane
ucpkn trm ksh,
Wassalamu'alaikum wr.wb


JAWABAN

Ibuetz Ibnu Al Mubasyiri

waalaikumussalam

hukum membuka tangan dan kaki dari hal yang menghalangi (baik lengan baju atau
sarung atau kaos tangan /  kaos kaki adalah sunnah adapun membuka dengkul
hukumnya makruh

نَعَمْ لَا يَجِبُ وَضْعُ كُلِّهَا بَلْ يَكْفِي جُزْءٌ مِنْ كُلِّ بَطْنَي
ْ كَفِيهِ أَوْ أَصَابِعِهِمَا وَمِنْ رُكْبَتَيْهِ وَمِنْ بَطْنَيْ
أَصَابِعِ رِجْلَيْهِ كَالْجَبْهَةِ دُونَ مَا عَدَا ذَلِكَ كَالْحَرْفِ
وَأَطْرَافِ الْأَصَابِعِ وَظَهْرِهَا وَيُسَنُّ كَشْفُهَا إلَّا
الرُّكْبَتَيْنِ فَيُكْرَهُ وَلَا يَجِبُ التَّحَامُلُ عَلَيْهَا بَلْ
يُسَنُّ كَمَا تُصَرِّحُ بِهِ عِبَارَةُ التَّحْقِيقِ وَالْمَجْمُوعِ
وَالرَّوْضَةِ بِخِلَافِ الْجَبْهَةِ لِأَنَّهَا الْمَقْصُودُ الْأَعْظَمُ
كَمَا يَجِبُ كَشْفُهَا وَالْإِيمَاءُ بِهَا أَوْ تَقْرِيبُهَا مِنْ
الْأَرْضِ عِنْدَ تَعَذُّرِ وَضْعِهَا دُونَ الْبَقِيَّةِ وَلَا يَجِبُ
وَضْعُ الْأَنْفِ بَلْ يُسَنُّ لِقُوَّةِ الْخِلَافِ فِيهِ
تحفة المحتاج في شرح المنهاج وحواشي الشرواني والعبادي juz 1 hal 72
=========
dan
sunnah membuka telapak tangan karena ada yang mewajibkan dan sunnah membuka
telapak kaki bila tidak ada uzdur bila ada uzur maka boleh tidak membuka

وَيُسَنُّ
كَشْفُهُمَا خُرُوجًا مِنْ الْخِلَافِ، وَكَشْفُ قَدَمَيْهِ حَيْثُ لَا
خُفَّ، وَيَحْصُلُ تَوْجِيهُ أَصَابِعِهِمَا لِلْقِبْلَةِ بِأَنْ يَكُونَ
مُعْتَمِدًا عَلَى بُطُونِهِمَا، ثُمَّ مَحَلُّ وُجُوبِ وَضْعِ هَذِهِ
الْأَعْضَاءِ إذَا لَمْ يَتَعَذَّرْ وَضْعُ شَيْءٍ مِنْهَا، وَإِلَّا
فَيَسْقُطُ الْفَرْضُ، فَلَوْ قُطِعَتْ يَدُهُ مِنْ الزَّنْدِ لَمْ يَجِبْ
وَضْعُهُ، وَلَا وَضْعُ رِجْلٍ قُطِعَتْ أَصَابِعُهَا لِفَوْتِ مَحَلِّ
الْفَرْضِ.
مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج juz 1 337

link dokumen :

 http://www.facebook.com/groups/kasarung/doc/607285659296176/

2 komentar:

  1. menanggapi tulisan mukena :apa saja yang sedang dipakai seseorang dalam shalat seperti mukena, serban, peci dan lain-lain yang menghalangi dahi maupun telapak tangan menempel ke alas shalat ketika bersujud maka tidak sah.

    Sumber MMN: http://www.muslimedianews.com/2013/10/muslimah-berhati-hati-pakai-mukena-agar.html#ixzz2rBcFqDha

    BalasHapus
  2. yang wajib kasyaf hanya dahi lainnya sunnah

    BalasHapus