Jumat, 08 Maret 2013

601 : HUKUM MENAMBAL KULIT

PERATANYAAN

Ibuetz Ibnu Al Mubasyiri



ASSALAMUALAIKUM

ada pria kecelakaan jatuh dari sepeda dahinya luka hingga kulitnya terkelupas maka untuk menambal luka itu di ambilah daging dari pahanya..

pertanyaan

apakah hukum aurot dri paha itu hilang?atau sebaliknya paha luka di ambilkan dari daging punggung apakah daging punggung tadi jadi aurot?
sebelumnya matur nuwuuun.

JAWABAN

Ubaid Bin Aziz Hasanan

Wa'alaikumsalamTuhfah al-Muhtaj, Syarh al-Minhaj:

( فَرْعٌ ) تَعَلَّقَتْ جِلْدَةٌ مِنْ غَيْرِ الْعَوْرَةِ إلَيْهَا أَوْ بِالْعَكْسِ مَعَ الْتِصَاقٍ أَوْ دُونَهُ فَيَحْتَمِلُ أَنْ يَجْرِيَ فِي وُجُوبِ سَتْرِهَا وَعَدَمِهِ مَا ذَكَرُوهُ فِي وُجُوبِ الْغُسْلِ وَعَدَمِهِ فِيمَا لَوْ تَعَلَّقَتْ جِلْدَةٌ مِنْ مَحَلِّ الْفَرْضِ فِي الْيَدَيْنِ إلَى غَيْرِهِ أَوْ بِالْعَكْسِ
(Sub Masalah) Kulit dari selain 'aurot, ditambalkan pada Kulit yang termasuk 'aurot, atau sebaliknya (Ya'ni: Kulit dari 'aurot, ditambalkan pada kulit yang bukan 'aurot), maka hukumnya mempunyai dua kemungkinan.
1- Wajib menutup, karena melihat asal usulnya.
2- Tidak wajib ditutup, karena melihat pada kondisi terkini.
Hal ini sama dengan, terjadinya ihtimal (kemungkinan) dalam "Kewajiban dan tidaknya" membasuh kulit, yang berasal dari selain kulit yang wajib dibasuh, tapi kantel (jawa.red) dengan kulit yang wajib dibasuh.Hasyiyah Syarqowi juz I hal. 174.

Bujairimi Alal Khotib juz I hal. 400.

فى الشرقاوى 1/174 مانصه : (قوله ما بين سرته وركبته) الى أن قال فلا يجب ستره وكذا لو تعلقت جلدة من غير العورة ووصلت اليها مع الإلتصاق أو دونه بخلاف العكس بأن تعلقت من العورة الى غيرها على ما مر فإنه يجب سترها إعتبارا بالأصل فيهما والفرق بين هذا وبين ما ذكروه فيما لو تعلقت جلدة من الفرض فى اليدين مثلا الى غيره أو بالعكس حيث قالوا بعدم وجوب غسلها فى الأول دون الثاني ان أجزاء العورة لها حكمها فى حرمة النظر وإن انفصلت عن اليدين بالكلية كشعر المحلوق من العانة ولاكذلك المنفصل من محل الفرض.
وفى البجيرمي على الخطيب 1/400 مانصه : وإذا تعارض عليه السجود والستر بيده قيل يقدم السجود لأنه ركن والستر شرط وفيها يقدم الستر الى أن قال وعبارة م ر على التحرير وإذا تعارض السجود والستر قدم السجود على المعتمد فيجب عليه وضع يده ويترك الستر لأن الشارع أوجب عليه وضع الأعضاء السبعة فصار حينئذ عاجزا عن الستر والستر لايجب إلا عند القدرة

Tidak ada komentar:

Posting Komentar