Jumat, 08 Maret 2013

603 : HUKUM MEMBUNUH BINATANG DENGAN LISTRIK

PERTANYAAN

Nunu Nurul Qomariyah


Assalamu'alaikum

warga lama mau tanya ^_^
bolehkah membunuh binatang dengan listrik / di setrum?
>> Tambahan
hukum pidana mati di negara maju seperti ...
Di eskusinya dengan car di setrum di kursi listrik, bagaimana menurut pandangan islam?

JAWABAN;

>> Brojol Gemblung

Wa'alaikumussalam...

HASIL LBM PP. AL ANWAR
Deskripsi:
Tidaklah sesuatu yang baru jika
kemajuan pengetahuan yang
sarat akan teknologinya, telah
banyak mewarnai dimensi
kehidupan manusia, contohlah
alat yang banyak beredar
dewasa ini, berupa raket
elektrik yang difungsikan
sebagai alat pengusir atau
bahkan pemusnah nyamuk.
Dibalik fungsi praktis dan
efektifnya ternyata alat ini
menyimpan segudang
permasalahan yang menuntut
kita untuk memeja bahtsukan.
Pertanyaan:
* Bagaimana tinjauan fiqh
tentang fungsi dasar raket
elektrik di atas?
* Dalam konsep pencegahan
dan pemusnahan hewan
tertentu ( seperti nyamuk .red),
adakah barometer dan
batasannya ?
Jawaban:
* Makruh karena menyetrum
adalah termasuk penyiksaan.
Catatan : Kalau banyak nyamuk
dan tidak bisa diusir dengan
obat nyamuk biasa maka
hukum menggunakan raket
elektrik adalah boleh, dan kalau
baterainya lemah (tidak
langsung membunuh) maka
haram. (maraji')
* Ada , yaitu konsep dari hadits
Nabi ﻓﺄﺣﺴﻨﻮﺍ ﺍﻟﻘﺘﻠﺔ , dengan tidak
adanya ta`dzib (penyiksaan) .
Maraji' Jawaban 1 :
ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﻠﻢ ] ﺟﺰﺀ - 13
ﺻﻔﺤﺔ [ 107
ﻋﻦ ﺷﺪﺍﺩ ﺑﻦ ﺃﻭﺱ ﻗﺎﻝ: ﺛﻨﺘﺎﻥ
ﺣﻔﻈﺘﻬﻤﺎ ﻋﻦ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ J ﻗﺎﻝ ) ﺇﻥ
ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺘﺐ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻓﺈﺫﺍ
ﻗﺘﻠﺘﻢ ﻓﺄﺣﺴﻨﻮﺍ ﺍﻟﻘﺘﻠﺔ ﻭﺇﺫﺍ ﺫﺑﺤﺘﻢ
ﻓﺄﺣﺴﻨﻮﺍ ﺍﻟﺬﺑﺢ ﻭﻟﻴﺤﺪ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﺷﻔﺮﺗﻪ
ﻓﻠﻴﺮﺡ ﺫﺑﻴﺤﺘﻪ (
ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﺄﺣﺴﻨﻮﺍ
ﺍﻟﻘﺘﻠﺔ ﻋﺎﻡ ﻓﻰ ﻛﻞ ﻗﺘﻴﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﺑﺎﺋﺢ
ﻭﺍﻟﻘﺘﻞ ﻗﺼﺎﺻﺎ ﻭﻓﻰ ﺣﺪ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ
ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﻦ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ
ﻟﻘﻮﺍﻋﺪ ﺍﻻﺳﻼﻡ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ
ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻋﺔ ﺍﻟﻔﻘﻬﻴﺔ ] ﺝ 2 ﺹ[116
ﺇﺣﺮﺍﻕ
ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻒ -1 : ﺍﻹﺣﺮﺍﻕ ﻟﻐﺔ ﻣﺼﺪﺭ
ﺃﺣﺮﻕ ﺃﻣﺎ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻟﻪ ﺍﻟﻔﻘﻬﻲ ﻓﻴﺆﺧﺬ
ﻣﻦ ﻋﺒﺎﺭﺍﺕ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﺃﻥ ﺍﻹﺣﺮﺍﻕ
ﻫﻮ ﺇﺫﻫﺎﺏ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﺑﺎﻟﻜﻠﻴﺔ , ﺃﻭ
ﺗﺄﺛﻴﺮﻫﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻊ ﺑﻘﺎﺋﻪ , ﻭﻣﻦ ﺃﻣﺜﻠﺔ ﺍﻟﻨﻮﻉ
ﺍﻷﺧﻴﺮ : ﺍﻟﻜﻲ ﻭﺍﻟﺸﻲ) . ﺍﻷﻟﻔﺎﻅ ﺫﺍﺕ
ﺍﻟﺼﻠﺔ– 2: ( ﻟﻺﺣﺮﺍﻕ ﺻﻠﺔ ﺑﺄﻟﻔﺎﻅ
ﺇﺻﻄﻼﺣﻴﺔ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺃﻫﻤﻬﺎ :ﺍ- ﻫﻮ ﺍﻹﻓﻨﺎﺀ,
ﻭﻫﻮ ﺃﻋﻢ ﻣﻦ ﺍﻹﺣﺮﺍﻕ .ﺏ- ﺍﻟﺘﺴﺨﻴﻦ :
ﻭﻫﻮ ﺗﻌﺮﻳﺾ ﺍﻟﺸﺊ ﻟﻠﺤﺮﺍﺭﺓ ﻓﻬﻮ ﻏﻴﺮ
ﺍﻹﺣﺮﺍﻕ .ﺝ _ ﺍﻟﻐﻲ ﻭﻫﻮ ﺁﺧﺮ ﺩﺭﺟﺎﺕ
ﺍﻟﺘﺴﺨﻴﻦ, ﻭﻳﺨﺘﻠﻒ ﺑﺈﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ
ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﻋﻠﻴﻬﺎ , ﻓﻬﻮ ﻏﻴﺮ ﺍﻹﺣﺮﺍﻕ.
ﺍﻟﺒﺠﻴﺮﻣﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻄﻴﺐ ] ﺝ -4 ﺹ
[ 298
)ﻗﻮﻟﻪ ﻭﺇﺫﺍ ﻗﺘﻠﺘﻢ( ﺃﻱ ﻗﺼﺎﺻﺎ ﺃﻭ ﺣﺪﺍ ﺇﺫ
ﻻ ﻗﺘﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻭﻗﻮﻟﻪ
ﻓﺄﺣﺴﻨﻮﺍ ﺍﻟﻘﺘﻠﺔ ﻳﺴﺘﺜﻨﻰ ﻣﻨﻪ ﻗﺘﻞ ﻗﺎﻃﻊ
ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺑﺎﻟﺼﻠﺐ ﻭﺍﻟﺰﺍﻧﻲ ﺑﺎﻟﺮﺟﻢ ﻟﻮﺭﻭﺩ
ﺍﻟﻨﺺ ﺑﺬﻟﻚ ﻗﻴﻞ ﻭﻧﺤﻮ ﺣﺸﺮﺍﺕ ﻭﺳﺒﺎﻉ
ﻭﺍﻟﻔﻮﺍﺳﻖ ﺍﻟﺨﻤﺲ ﻷﻧﻬﺎ ﻣﺆﺫﻳﺔ ﻭﻗﻴﻞ
ﺧﺮﺟﺖ ﺑﺎﻟﻨﺺ ﻓﻼ ﺣﻆ ﻟﻬﺎ ﻓﻲ
ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﻭﻓﻴﻪ ﻧﻈﺮ ﺇﺫ ﺟﻮﺍﺯ ﻗﺘﻠﻬﺎ ﺃﻭ
ﻭﺟﻮﺑﻪ ﻻ ﻳﻨﺎﻓﻲ ﺇﺣﺴﺎﻥ ﻛﻴﻔﻴﺘﻪ
ﻭﺇﺣﺴﺎﻥ ﺍﻟﻘﺘﻠﺔ ﺇﺧﺘﻴﺎﺭ ﺃﺳﻬﻞ ﺍﻟﻄﺮﻕ
ﻭﺃﺧﻔﻬﺎ ﺇﻳﻼﻣﺎ ﻭﺃﺳﺮﻋﻬﺎ ﺇﺯﻫﺎﻗﺎ ﻭﺃﺳﻬﻞ
ﻭﺟﻮﻩ ﻗﺘﻞ ﺍﻵﺩﻣﻲ ﺿﺮﺑﻪ ﺑﺎﻟﺴﻴﻒ ﻓﻲ
ﺍﻟﻌﻨﻖ, ﻭﻟﺬﺍ ﻳﻜﺮﻩ ﻗﺘﻞ ﺍﻟﻘﻤﻞ ﻭﺍﻟﺒﻖ
ﻭﺍﻟﺒﺮﺍﻏﻴﺚ ﻭﺳﺎﺋﺮﺍﻟﺤﺸﺮﺍﺕ ﺑﺎﻟﻨﺎﺭ ﻷﻧﻪ
ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻌﺬﻳﺐ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ] ﻻ ﻳﻌﺬﺏ
ﺑﺎﻟﻨﺎﺭ ﺇﻻ ﺭﺏ ﺍﻟﻨﺎﺭ [ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺠﺰﻭﻟﻲ ﻭﺍﺑﻦ
ﻧﺎﺟﻲ ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎﻟﻢ ﻳﻀﻄﺮ ﻟﻜﺜﺮﺗﻬﻢ
ﻓﻴﺠﻮﺯ ﺣﺮﻕ ﺫﻟﻚ ﺑﺎﻟﻨﺎﺭ ﻷﻥ ﻓﻲ ﺗﻨﻘﻴﺘﻬﺎ
ﺑﻐﻴﺮ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺣﺮﺟﺎ ﻭﻣﺸﻘﺔ ﻭﻳﺠﻮﺯ ﻧﺸﺮﻫﺎ
ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻗﺎﻝ ﺍﻷﻗﻔﻬﺴﻲ : ﻭﻗﺘﻠﻬﺎ
ﺑﻐﻴﺮ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺑﺎﻟﻘﻌﺺ ﺃﻱ ﺍﻟﻘﺼﻊ ﻭﺍﻟﻔﺮﻙ
ﺟﺎﺋﺰ ﻟﻘﻮﻟﻪ : ﻭﻗﺪ ﻣﺜﻞ ﻋﻦ ﺣﺸﺮﺍﺕ
ﺍﻷﺭﺽ ﺗﺆﺫﻱ ﺃﺣﺪ ﻓﻘﺎﻝ ] ﻣﺎ ﻳﺆﺫﻳﻚ
ﻓﻠﻚ ﺃﺫﻳﺘﻪ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﺆﺫﻳﻚ [ ﻭﻣﺎ ﺧﻠﻖ
ﻟﻸﺫﻳﺔ ﻓﺎﺑﺘﺪﺍﺀﻩ ﻓﻲ ﺍﻷﺫﻳﺔ ﺟﺎﺋﺰ ﺇﻫـ
ﺷﺒﺮﺧﻴﺘﻲ

>> Siroj Munir

Dalam bahtsul masa'il pernah dibahas tentang masalah membunuh nyamuk dengan raket setrum, dan hasil keputusannya haram karena hal tersebut merupakan suatu penyiksaan.

Membunuh nyamuk aja nggak boleh pakai setrum apalagi manusia.


>> Brojol Gemblung

 ﺍﻟﻮﺍﻓﻲ ] ﺹ [ 120

ﻭﻟﺬﺍﻙ ﻛﺮﻩ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻖ ﺣﺘﻰ
ﻓﻲ ﺍﻟﻬﻮﺍﻡ ﻗﺎﻝ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺍﻟﻨﺨﻌﻲ
ﺗﺤﺮﻳﻖ ﺍﻟﻌﻘﺮﺏ ﻣﺜﻠﺔ
ﻭﻧﻬﺖ ﺃﻡ ﺍﻟﺪﺭﺩﺍﺀ ﻋﻦ ﺗﺤﺮﻳﻖ ﺍﻟﺒﺮﻏﻮﺙ
ﺑﺎﻟﻨﺎﺭ ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺣﻤﺪ ﻻ ﻳﺸﻮﻱ ﺍﻟﺴﻤﻚ ﻓﻲ
ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻭﻫﻮ ﺣﻲ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺠﺮﺍﺩ ﺃﻫﻮﻥ ﻷﻧﻪ
ﻻ ﺩﻡ ﻟﻪ .
ﺑﻐﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺮﺷﺪﻳﻦ ] ﺹ [ 259
)ﻣﺴﺄﻟﺔ ﻙ( ﺭﻭﻯ ﺃﺑﻮﺩﺍﻭﺩ ﺃﻧﻪ J ﻧﻬﻰ ﻋﻦ
ﻗﺘﻞ ﺃﺭﺑﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻭﺍﺏ ﺍﻟﻨﻤﻠﺔ ﻭﺍﻟﻨﺤﻠﺔ
ﻭﺍﻟﻬﺪﻫﺪ ﻭﺍﻟﺼﺮﺩ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺣﻤﻞ
ﺍﻟﻨﻬﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻤﻞ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺍﻟﺴﻠﻴﻤﺎﻧﻲ
ﺍﻟﻄﻮﻳﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺮﺍﺏ ﻓﻴﺤﺮﻡ
ﻗﺘﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﺇﺫ ﺍﻷﺻﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﻲ
ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ﻭﺧﺮﻭﺟﻪ ﻋﻨﻪ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ
ﺍﻟﻤﻮﺍﺿﻊ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﻳﻘﺘﻀﻴﻪ ﺃﻣﺎ
ﺍﻟﻨﻤﻞ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﺍﻟﻤﺴﻤﻰ ﺑﺎﻟﺬﺭ ﻓﻴﺠﻮﺯ ﺑﻞ
ﻳﻨﺪﺏ ﻗﺘﻠﻪ ﺑﻐﻴﺮ ﺍﻹﺣﺮﺍﻕ ﻷﻧﻪ ﻣﺆﺫ ﻓﻠﻮ
ﻓﺮﺽ ﺃﻥ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺩﺧﻞ ﺍﻟﺒﻴﻮﺕ ﻭﺁﺫﻯ
ﺟﺎﺯ ﻗﺘﻠﻪ. ﺍﻫـ. ﻗﻠﺖ ﻭﻧﻘﻞ ﺍﻟﻌﻤﻮﺩﻱ ﻓﻲ
ﺣﺴﻦ ﺍﻟﻨﺠﻮﻯ ﻋﻦ ﺷﻴﺨﻪ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺃﻧﻪ
ﺇﺫﺍ ﻛﺜﺮ ﺍﻟﻤﺆﺫﻱ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺸﺮﺍﺕ ﻭﻟﻢ
ﻳﻨﺪﻓﻊ ﺇﻻ ﺑﺈﺣﺮﺍﻗﻪ ﺟﺎﺯ. ﺇﻫـ.
ﺇﺳﻌﺎﺩ ﺍﻟﺮﻓﻴﻖ ] ﺝ-2 ﺹ[ 100
) ﻭ ( ﻣﻨﻬﺎ )ﺇﺣﺮﺍﻕ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ( ﺑﺎﻟﻨﺎﺭ
ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﻣﺄﻛﻮﻻ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ ﺻﻐﻴﺮﺍ ﺃﻭ
ﻏﻴﺮﻩ ﻟﻠﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ "ﺇﻧﻲ ﻛﻨﺖ
ﺃﻣﺮﺗﻜﻢ ﺃﻥ ﺗﺤﺮﻗﻮﺍ ﻓﻼﻧﺎ ﻭﻓﻼﻧﺎ ﺑﺎﻟﻨﺎﺭ ,
ﻭﺇﻥ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻻ ﻳﻌﺬﺏ ﺑﻬﺎ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﺈﻥ
ﻭﺟﺪﺗﻤﻮﻫﻤﺎ ﻓﺎﻗﺘﻠﻮﻫﻤﺎ. " ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ
ﻣﺴﻌﻮﺩ d ﺭﺃﻯ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ J ﻗﺮﻳﺔ ﻧﻤﻞ
ﺃﻱ ﻣﻜﺎﻧﻬﺎ ﻗﺪ ﺣﺮﻗﻨﺎﻫﺎ ﻓﻘﺎﻝ ﻣﻦ ﺣﺮﻕ
ﻫﺬﻩ ؟ ﻗﻠﻨﺎ ﻧﺤﻦ . ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ J
ﺇﻧﻪ ﻻ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﻌﺬﺏ ﺑﺎﻟﻨﺎﺭ ﺇﻻ ﺭﺑﻬﺎ,
ﻓﻬﻮ ﺣﺮﺍﻡ ﻣﻄﻠﻘﺎ ) ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﺗﻌﻴﻦ (
ﺍﻹﺣﺮﺍﻕ ﺑﻬﺎ ) ﻃﺮﻳﻘﺎ ﻓﻲ ﺩﻓﻊ ( ﻋﻨﻪ .
ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺰﻭﺍﺟﺮ : ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺒﺎﺋﺮ
ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻃﻼﻕ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﻣﺄﻛﻮﻻ ﺃﻭ
ﻏﻴﺮﻩ ﺻﻐﻴﺮﺍ ﺃﻭ ﻛﺒﻴﺮﺍ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻭﺿﺔ,
-ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ- ﻓﺎﻟﺘﻌﺬﻳﺐ ﺑﺎﻟﻨﺎﺭ ﻛﺎﻟﺘﻌﺬﻳﺐ
ﺑﺎﺗﺨﺎﺫﻫﺎ ﻏﺮﺿﺎ ﺃﻭ ﺃﺷﺪ ﺍﻫـ.

Brojol Gemblung Maraji' Jawaban 2 :

ﺍﻟﺤﺤﻠﻲ ) ﺟﺰﺀ - 4 ﺹ ( 259
ﻭﻣﻨﻪ ﺃﻱ ﻣﺎﻧﺪﺏ ﻗﺘﻠﻪ ﺍﻟﻘﻤﻞ ﻭﺍﻟﺒﺮﻏﻮﺙ
ﻭﺍﻟﺒﻖ ﻭﺍﻟﺒﻌﻮﺽ ﻭﺍﻟﺰﻧﺒﻮﺭ .
ﺷﺮﺡ ﺳﻠﻢ ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ ) ﺹ ( 74
)ﻭ( ﻣﻦ ﻣﻌﺎﺹ ﺍﻟﻴﺪﻳﻦ )ﺍﻟﻤﺜﻠﺔ ﺃﻯ
ﺍﻟﺘﻌﺬﻳﺐ ﺑﺎﻟﺤﻴﻮﺍﻥ(ﻛﻘﻄﻊ ﺃﺫﻧﻪ.
ﺇﺳﻌﺎﺩ ﺍﻟﺮﻓﻴﻖ ] ﺝ -2 ﺹ [ 130
)ﻭ(ﻣﻨﻬﺎ )ﺇﺗﺨﺎﺫ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﻏﺮﺿﺎ (
ﺑﺎﻟﻤﻌﺠﻤﺔ ﻣﺎ ﻳﻨﺼﺒﻪ ﺍﻟﺮﻣﺎﺓ ﻭﻳﻘﺼﺪﻭﻥ
ﺇﺻﺎﺑﺘﻪ ﻣﻦ ﻧﺤﻮ ﻗﺮﻃﺎﺱ ﻟﻘﻮﻟﻪ J ﻟﻌﻦ
ﻣﻦ ﺍﺗﺨﺬ ﺷﻴﺌﺎ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﻏﺮﺿﺎ ﻭﻗﻮﻝ
ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ d ﻭﻗﺪ ﻣﺮ ﺑﻔﺘﻴﺎﻥ ﻧﺼﺒﻮﺍ ﻃﻴﺮﺍ
ﺃﻭ ﺩﺟﺎﺟﺔ ﻳﺘﺮﺍﻣﻮﻧﻪ ﻓﻠﻤﺎ ﺭﺃﻭﻩ
ﺗﻔﺮﻗﻮﺍ :ﻣﻦ ﻓﻌﻞ ﻫﺬﺍ ؟ ﻟﻌﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ
ﻓﻌﻞ ﻫﺬﺍ ﺇﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ J ﻟﻌﻦ ﻣﻦ
ﺍﺗﺨﺬ ﺷﻴﺌﺎ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﻏﺮﺿﺎ ﻭﻗﻮﻟﻪ J ﻣﻦ
ﻻ ﻳﺮﺣﻢ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻻ ﻳﺮﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻦ ﺗﺆﻣﻨﻮﺍ
ﺣﺘﻰ ﺗﺮﺍﺣﻤﻮﺍ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻳﺎﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﻠﻨﺎ
ﺭﺣﻴﻢ ﻗﺎﻝ ﺇﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﺑﺮﺣﻤﺔ ﺃﺣﺪﻛﻢ
ﺻﺎﺣﺒﻪ ﻭﻟﻜﻨﻬﺎ ﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﺍﺭﺣﻤﻮﺍ
ﺗﺮﺣﻤﻮﺍ ﻭﺍﻏﻔﺮﻭﺍ ﻳﻐﻔﺮ ﻟﻜﻢ. ﻭﻋﺪ ﻓﻲ
ﺍﻟﺰﻭﺍﺟﺮ ﺍﺗﺨﺎﺫ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﻏﺮﺿﺎ ﻣﻦ
ﺍﻟﻜﺒﺎﺋﺮ ﻗﺎﻝ ﻭﻫﻮ ﺻﺮﻳﺢ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻤﺎﺭ
ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺗﻌﺬﻳﺒﻪ ﻭﺗﻌﺬﻳﺒﻪ
ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ ﻻ ﺷﻚ ﻓﻲ ﻛﻮﻧﻪ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﺛﻢ ﺭﺃﻳﺖ
ﺟﻤﻌﺎ ﺃﻃﻠﻘﻮﺍ ﺃﻥ ﺗﻌﺬﻳﺒﻪ ﻛﺒﻴﺮﺓ .
ﺑﻐﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺮﺷﺪﻳﻦ ] ﺹ [ 259
)ﻣﺴﺄﻟﺔ ﻙ( ﺭﻭﻯ ﺃﺑﻮﺩﺍﻭﺩ ﺃﻧﻪ J ﻧﻬﻰ ﻋﻦ
ﻗﺘﻞ ﺃﺭﺑﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻭﺍﺏ ﺍﻟﻨﻤﻠﺔ ﻭﺍﻟﻨﺤﻠﺔ
ﻭﺍﻟﻬﺪﻫﺪ ﻭﺍﻟﺼﺮﺩ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺣﻤﻞ
ﺍﻟﻨﻬﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻤﻞ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺍﻟﺴﻠﻴﻤﺎﻧﻲ
ﺍﻟﻄﻮﻳﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺮﺍﺏ ﻓﻴﺤﺮﻡ
ﻗﺘﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﺇﺫ ﺍﻷﺻﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﻲ
ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ﻭﺧﺮﻭﺟﻪ ﻋﻨﻪ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ
ﺍﻟﻤﻮﺍﺿﻊ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﻳﻘﺘﻀﻴﻪ ﺃﻣﺎ
ﺍﻟﻨﻤﻞ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﺍﻟﻤﺴﻤﻰ ﺑﺎﻟﺬﺭ ﻓﻴﺠﻮﺯ ﺑﻞ
ﻳﻨﺪﺏ ﻗﺘﻠﻪ ﺑﻐﻴﺮ ﺍﻹﺣﺮﺍﻕ ﻷﻧﻪ ﻣﺆﺫ ﻓﻠﻮ
ﻓﺮﺽ ﺃﻥ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺩﺧﻞ ﺍﻟﺒﻴﻮﺕ ﻭﺁﺫﻯ
ﺟﺎﺯ ﻗﺘﻠﻪ. ﺍﻫـ. ﻗﻠﺖ ﻭﻧﻘﻞ ﺍﻟﻌﻤﻮﺩﻱ ﻓﻲ
ﺣﺴﻦ ﺍﻟﻨﺠﻮﻯ ﻋﻦ ﺷﻴﺨﻪ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺃﻧﻪ
ﺇﺫﺍ ﻛﺜﺮ ﺍﻟﻤﺆﺫﻱ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺸﺮﺍﺕ ﻭﻟﻢ
ﻳﻨﺪﻓﻊ ﺇﻻ ﺑﺈﺣﺮﺍﻗﻪ ﺟﺎﺯ. ﺇﻫـ

Tidak ada komentar:

Poskan Komentar