Minggu, 10 Maret 2013

606 : FAIDAH ALLAH BERSUMPAH ( QOSAM FILQUR'AN )

PERTANYAAN
 
Bidadari Suci Dibuatmenangis

asalamualaikum ada pertanyaan digrup lain namun belum ada jawaban. Aku pengen benget reti jawabanya maz. Tentang qosam filquran. Apa faedahnya allah bersumpah??


 JAWABAN


>> Sunde Pati

ALLOH bersumpah demi masa,,karena untuk menguatkan kabar

وَالْعَصْرِ إِنَّ الإِنسَانَ لَفِى خُسْرٍ إِلاَّ الَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْاْ بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْاْ بِالصَّبْرِ (
أقسم الله تعالى بالعصر قسماً يراد به تأكيد الخبر كما هو شأن أقسام القرآن .
والمقسَم به من مظاهر بديع التكوين الرباني الدال على عظيم قدرته وسعة علمه .

1. Demi masa.
2. Sesungguhnya manusia itu benar-benar dalam kerugian,
3. kecuali orang-orang yang beriman dan mengerjakan amal saleh dan nasehat menasehati supaya mentaati kebenaran dan nasehat menasehati supaya menetapi kesabaran.

Alloh bersumpah demi masa/waktu ashar yg dikehendaki adalah menguatkan kabar sebagaimana keadaan beberapa sumpah Al-qur'an
yg dibuat sumpah itu dari dhohirnya konfigurasi ketuhanan yg menunjukkan keagungan kekuasaan dan keluasan ilmunya

attahrir wattamrir juz 30 hal 528


>> Siroj Munir

Al-Itqon, Juz : 4 Hal : 53


وقد قيل: ما معنى القسم منه تعالى فإنه إن كان لأجل المؤمن فالمؤمن مصدق بمجرد الإخبار من غير قسم وإن كان لأجل الكافر فلا يفيده!
وأجيب بأن القرآن نزل بلغة العرب ومن عادتها القسم إذا أرادات أن تؤكد أمرا وأجاب أبو القاسم القشيري بأن الله ذكر القسم لكمال الحجة وتأكيدها: وذلك أن الحكم يفصل باثنين: إما بالشهادة وإما بالقسم فذكر تعالى في كتابه النوعين حتى لا يبقى لهم حجة

Jika ada yang bertanya : "Untuk apa Alloh bersumpah, jika memang sumpah itu ditujukan untuk orang Islam, toh orang Islam sudah mempercayainya dengan hanya memberi kabar tanpa ada sumpah, sedangkan apabila ditujukan untuk orang kafir hal tersebut tak ada gunanya".

Jawabannya :
1.Al-qur'an itu diturunkan dengan menggunakan bahasa arab, dan sebagian dari kebiasaan orang arab adalah bersumpah ketika hendak mengokohkan/menguatkan suatu perkara.

2.Syaikh Abul Qosim Al-Qusyairi menjelaskan bahwasanya Alloh menuturkan sumpah untuk menyempurnakan hujjah sekaligus menguatkannya, sebab suatu ketetapan hukum itu dibuktikan dengan dua cara; pertama dengan disaksikan secara nyata, dan kedua dengan sumpah, karena itulah dalam Al-Qur'an Alloh menuturkan dua hujjah tersebut sekaligus sehingga tak ada lagi alasan untuk mengingkarinya.







>>> Mbah Godek ..
 

وإنما أقسم الله بمخلوقاته؛ لأنها تدل على بارئها، وهو الله تعالى، وللإشارة إلى فضيلتها ومنفعتها ليعتبر الناس بها وعن الحسن قال: "إن الله يقسم بما شاء من خلقه وليس لأحد أن يقسم إلا بالله"7.
مباحث في علوم القرآن
المؤلف: مناع بن خليل القطان (المتوفى: 1420هـ)
1/303

Materi yang dijadikan sumpah oleh Alloh pada dasarnya adalah materi-materi yang memiliki kelebihan, fadlol, ‘ajaa-ib yang luar biasa, yang karenanya kekuasaan dan keMAHA-an Alloh menjadi semakin terbukti.
Berikut beberapa ulasan tentang sumpah:

وإنما أقسم بالدهر لأن فيه عبرة للناظر من مرور الليل والنهار على تقدير لا ينخرم
زاد المسير في علم التفسير
المؤلف: جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي (المتوفى: 597هـ)
4/487

وإنما أقسم تعالى بالزمان لأنه رأس عمر الإِنسان، فكل لحظةٍ تمضي فإِنها من عمرك ونقص من أجلك، كما قال القائل:
إِنا لنفرحُ بالأيام نقطعها ... وكلُّ يومٍ مضى نقصٌ من الأجل
قال القرطبي: أقسم الله عَزَّ وَجَلَّ بالعصر وهو الدهر لما فيه من التنبيه بتصرف الأحوال وتبدلها، وما فيها من الدلائل على الصانع
: صفوة التفاسير
المؤلف: محمد علي الصابوني
3/574

وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2) وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ (3) وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ (4)
وإنما أقسم بتلك الأشياء لما فيها من عجائب ودلائل على كمال قدرته ووحدانيته
بيان المعاني [مرتب حسب ترتيب النزول]
المؤلف: عبد القادر بن ملّا حويش السيد محمود آل غازي العاني (المتوفى: 1398هـ)
1/144

فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ (15) الْجَوَارِ الْكُنَّسِ (16) وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ (17) وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ (18
وإنما أقسم فيها لما فيها من النفع للبشر وغيره
بيان المعاني [مرتب حسب ترتيب النزول]
المؤلف: عبد القادر بن ملّا حويش السيد محمود آل غازي العاني (المتوفى: 1398هـ)
1/127

وإنما أقسم الله بحروف المعجم، لشرفها وفضلها، ولأنها مباني كتبه المنزلة بالألسنة المختلفة، ومباني أسمائه الحسنى وصفاته العلى، وأصول كلام الأمم، بها يتعارفون، ويذكرون الله ويوحّدون.
وقد أقسم الله في كتابه بالفجر، والطّور، وبالعصر، وبالتّين، والزّيتون- وهما جبلان ينبتان التين والزيتون، يقال لأحدهما: طور زيتا وللآخر: طور تينا، بالسّريانية، من الأرض المقدسة، فسماها بما ينبتان- وأقسم بالقلم، إعظاما لما يسطرون.
ووقع القسم بها في أكثر السور على القرآن فقال: الم (1) ذلِكَ الْكِتابُ لا رَيْبَ فِيهِ [البقرة: 1، 2] ، كأنه قال: وحروف المعجم، لهو الكتاب لا ريب فيه.
والم (1) اللَّهُ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ [آل عمران: 1، 2] ، أي وحروف المعجم لهو الله لا إله إلا هو الْحَيُّ الْقَيُّومُ نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتابَ [آل عمران: 2، 3] .
تأويل مشكل القرآن


المؤلف: أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (المتوفى: 276هـ)

1/183

Tidak ada komentar:

Poskan Komentar