Rabu, 03 Juli 2013

976 : HUKUM SHOLAT DI KUBURAN

PERTANYAAN

Arik Coy

اَلسَّلاَمُ عَلَيْكُمْ

Ma'af sebelumya mungkin ini karena kekurangan belajar terhadap saya , dan
Saya numpang tanya , apa hukumnya orang sholat di pemakaman?


JAWABAN

Cikong Mesigit


wa'alaikum salam
 الصلاة في المقبرة مكروهة عند الجمهور غير المالكية، لنجاسة ما تحتها بالصديد
ولما فيها من التشبه باليهود، كما في الحديث السابق: «لعن الله اليهود
اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد، فلا تتخذوا قبري بعدي مسجداً» وقال المالكية:
تجوز الصلاة بلا كراهة في المقبرة أي وسطها إن أمنت النجاسة.

 قال
الحنفية: تكره الصلاة في المقبرة إذا كان القبر بين يدي المصلي، بحيث لو
صلى خاشعاً وقع بصره عليه. أما إذا كان خلفه أو فوقه أو تحته فلا كراهة على
التحقيق، كما لا كراهة في الموضع المعد للصلاة بلا نجاسة ولا قذر، ولا
تكره الصلاة مطلقاً في أماكن قبور الأنبياء.

 وقال الشافعية: تكره الصلاة
في المقبرة التي لم تنبش، سواء أكانت القبور أمامه أم خلفه أم عن يمينه أم
شماله، أم تحته، إلا مقابر الأنبياء وشهداء المعركة؛ لأن الله تعالى حرم
على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء، وإنما هم أحياء في قبورهم يصلون، كما أن
الشهداء أحياء، إلا إن قصد تعظيمهم فيحرم. أما المقبرة المنبوشة فلاتصح
الصلاة فيها بغير حائل ومعه تكره.

 وقال الحنابلة: تحرم الصلاة ولا تصح في
المقبرة واستثنوا صلاة الجنازة في المقبرة وعلى سطحها، فإنها تصح، وتجوز
الصلاة لعذر، كأن حبس فيها.

Mnrt
imam syafi'i&imam hanafi MAKRUH. Menurut imam malik BOLEH. Dan
menurut imam hanbali HARAM. adapun rincian hukum tsb silahkan dibaca
baca/buka dlm madzahibul arba'ah. ini sj dl nyumbang jwbnya ssuai yg
ditanyakan(hukum,nama imam&nama kitab)



Brojol Gemblung

Wa'alaikumussalam

Shalat di atas kuburan yg dibongkar itu tidak sah jika tidak ada sesuatu yg
dihampar sebagai alas orang yg shalat. Dan apabila nyata kuburan
tersebut tidak dibongkar maka sah shalatnya dan dihukumi makruh tanzih
(tidak haram). Apabila ragu-ragu dalam hal pembongkarannya maka ada dua
pendapat; Pendapat yg paling benar adalah sah seraya makruh, dan
pendapat yg kedua adalah tidak sah.

Sedangkan mengenai shalat di kuburan dalam pandangan para ulama, madzhab Syafi'iyyah menyebutkannya terdapat tiga bagian :

1.
Ibnu al-Mundzir meriwayatkan dari 'Aly, Ibni 'Abbas, Ibnu 'Umar,
'Atha`, dan al-Nukha'i bahwa mereka memakruhkan melakukan shalat di
kuburan, dan Abu Hurairah, Watsilah bin al-Asqa', dan al-Hasan al-Bashri
tidak memakruhkannya.

2.
Dan dari Imam Malik terdapat dua riwayat; Yg paling masyhur dari
keduanya adalah tidak makruh selagi tidak diketahui kenajisan kuburan
tersebut.

3.
Imam Ahmad berkata bahwa shalat di kuburan itu haram, dan mengenai
keabsahan shalatnya terdapat dua riwayat, meskipun nyata kesucian
kuburan tersebut. Dan pengarang kitab al-Hawi mengutip pendapat Imam
Dawud bahwa shalat di kuburan itu sah meskipun nyata kuburan tersebut
mengalami pembongkaran.

ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ - ﻣﺤﻴﻰ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ - ﺝ - ٣ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ١٥٨ :

ﺃﻣﺎ
ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﻓﺎﻥ ﺗﺤﻘﻖ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻘﺒﺮﺓ ﻣﻨﺒﻮﺷﺔ ﻟﻢ ﺗﺼﺢ ﺻﻼﺗﻪ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﻼ ﺧﻼﻑ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ
ﻳﺒﺴﻂ ﺗﺤﺘﻪ ﺷﺊ ﻭﺍﻥ ﺗﺤﻘﻖ ﻋﺪﻡ ﻧﺒﺸﻬﺎ ﺻﺤﺖ ﺑﻼ ﺧﻼﻑ ﻭﻫﻲ ﻣﻜﺮﻭﻫﺔ ﻛﺮﺍﻫﺔ ﺗﻨﺰﻳﻪ. ﻭﺍﻥ
ﺷﻚ ﻓﻲ ﻧﺒﺸﻬﺎ ﻓﻘﻮﻻﻥ ﺃﺻﺤﻬﻤﺎ ﺗﺼﺢ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻣﻊ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻻ ﺗﺼﺢ. ﻫﻜﺬﺍ ﺫﻛﺮ
ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﺍﻟﺨﻼﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ ﻗﻮﻟﻴﻦ ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮﻩ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﻫﻨﺎ ﻣﻤﻦ ﺫﻛﺮﻫﻤﺎ
ﻗﻮﻟﻴﻦ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﻣﺪ ﻭﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻓﻲ ﺗﻌﻠﻴﻘﻪ ﻭﺍﻟﻤﺤﺎﻣﻠﻲ ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﺑﻮ
ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺒﻨﺪﻧﻴﺠﻲ ﻭﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺸﺎﻣﻞ ﻭﺧﻼﺋﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻴﻦ ﻭﻣﻌﻈﻢ ﺍﻟﺨﺮﺍﺳﺎﻧﻴﻴﻦ ﻭﻧﻘﻠﻬﻤﺎ
ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻭﺟﻬﻴﻦ ﻣﻨﻬﻢ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻨﺒﻴﻪ ﻭﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺤﺎﻭﻱ. ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﻭﻱ ﺍﻟﻘﻮﻝ
ﺑﺎﻟﺼﺤﺔ ﻫﻮ ﻗﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻭﺑﺎﻟﺒﻄﻼﻥ ﻗﻮﻝ ﺃﺑﻲ ﺇﺳﺤﺎﻕ. ﻭﺍﻟﺼﻮﺍﺏ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ
ﻗﻮﻻﻥ. ﻗﺎﻝ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺸﺎﻣﻞ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻷﻡ ﺗﺼﺢ ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻻﻣﻼﺀ ﻻ ﻳﺼﺢ. ﻭﺍﺗﻔﻖ ﺍﻷﺻﺤﺎﺏ
ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻷﺻﺢ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﻭﺑﻪ ﻗﻄﻊ ﺍﻟﺠﺮﺟﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ. ﻗﺎﻝ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﻭﻳﻜﺮﻩ ﺃﻥ ﻳﺼﻠﻰ
ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﺒﺮ ﻫﻜﺬﺍ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻳﻜﺮﻩ ﻭﻟﻮ ﻗﻴﻞ ﻳﺤﺮﻡ ﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻣﺮﺛﺪ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻣﻤﺎ ﺳﺒﻖ ﻟﻢ
ﻳﺒﻌﺪ. ﻗﺎﻝ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺘﺘﻤﺔ ﻭﺍﻣﺎ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻨﺪ ﺭﺃﺱ ﻗﺒﺮ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﻣﺘﻮﺟﻬﺎ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﺤﺮﺍﻡ.

ﻓﺮﻉ:
ﻓﻲ ﻣﺬﺍﻫﺐ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺒﺮﺓ: ﻗﺪ ﺫﻛﺮﻧﺎ ﻣﺬﻫﺒﻨﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﺍﻧﻬﺎ ﺛﻼﺛﺔ
ﺃﻗﺴﺎﻡ ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﻨﺪﺭ ﺭﻭﻳﻨﺎ ﻋﻦ ﻋﻠﻲ ﻭﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻭﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻭﻋﻄﺎﺀ ﻭﺍﻟﻨﺨﻌﻲ ﺍﻧﻬﻢ
ﻛﺮﻫﻮﺍ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺒﺮﺓ ﻭﻟﻢ ﻳﻜﺮﻫﺎ ﺃﺑﻮ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻭﻭﺍﺛﻠﺔ ﺑﻦ ﺍﻷﺳﻘﻊ ﻭﺍﻟﺤﺴﻦ
ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ. ﻭﻋﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﺭﻭﺍﻳﺘﺎﻥ ﺃﺷﻬﺮﻫﻤﺎ ﻻ ﻳﻜﺮﻩ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻌﻠﻢ ﻧﺠﺎﺳﺘﻬﺎ. ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺣﻤﺪ
ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻴﻬﺎ ﺣﺮﺍﻡ ﻭﻓﻰ ﺻﺤﺘﻬﺎ ﺭﻭﺍﻳﺘﺎﻥ ﻭﺍﻥ ﺗﺤﻘﻖ ﻃﻬﺎﺭﺗﻬﺎ. ﻭﻧﻘﻞ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺤﺎﻭﻱ ﻋﻦ
ﺩﺍﻭﺩ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﺗﺼﺢ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻥ ﺗﺤﻘﻖ ﻧﺒﺸﻬﺎ


Pendapat ulama mengenai shalat di kuburan :

1. Imam Ahmad berpendapat haram secara mutlak.

2. Imam al-Tsauri, Abu Hanifah, dan al-Auza'i berpendapat makruh.

3. Imam al-Syafi'i memilah hukum antara kuburan yg dibongkar dan yg tidak
dibongkar. Rinciannya, apabila tanah kuburan bercampur dg daging dan
nanah mayat maka tidak boleh shalat di kuburan, dan apabila melakukan
shalat di tempat yg suci di area pekuburan maka sah shalatnya.

4. Imam al-Rafi'i menghukumi makruh dalam kondisi bagaimanapun.

5. Imam Malik berpendapat tidak apa-apa shalat di kuburan.

6.
Imam Abu Mush'ab menceritakan riwayat dari Imam Malik bahwa makruh
melakukan shalat di kuburan sebagaimana pendapat mayoritas ulama.

7. Ulama Ahli al-Zdahir menghukuminya haram, baik pekuburan orang muslim ataupun kafir.

8.
Imam Ibnu Hazm mengutip larangan melakukan shalat di kuburan dari lima
shahabat, mereka adalah 'Umar, 'Aly, Abu Hurairah, Anas, dan Ibnu
'Abbas. Beliau juga menceritakan pernyataan dari golongan tabi'in,
mereka adalah Ibrahim al-Nukha'i, Nafi' bin Jubair bin Muth'am, Thawus,
'Amr bin Dinar, Khaitsamah, dan selainnya.

ﻋﻤﺪﺓ ﺍﻟﻘﺎﺭﻱ - ﺍﻟﻌﻴﻨﻲ - ﺝ - ٤ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ١٧٣ :

ﻭﺍﻋﻠﻢ
ﺃﻥ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﺧﺘﻠﻔﻮﺍ ﻓﻲ ﺟﻮﺍﺯ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻘﺒﺮﺓ، ﻓﺬﻫﺐ ﺃﺣﻤﺪ ﺇﻟﻰ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﺼﻼﺓ
ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺒﺮﺓ، ﻭﻟﻢ ﻳﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻨﺒﻮﺷﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ، ﻭﻻ ﺑﻴﻦ ﺃﻥ ﻳﻔﺮﺵ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺷﻲﺀ ﻳﻘﻴﻪ
ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﺃﻡ ﻻ، ﻭﻻ ﺑﻴﻦ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ ﺃﻭ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻥ ﻣﻨﻔﺮﺩ ﻋﻨﻬﺎ،
ﻛﺎﻟﺒﻴﺖ ﻭﺍﻟﻌﻠﻮ، ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺛﻮﺭ: ﻻ ﻳﺼﻠﻰ ﻓﻲ ﺣﻤﺎﻡ ﻭﻻ ﻣﻘﺒﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﻇﺎﻫﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ،
ﻳﻌﻨﻲ ﻗﻮﻟﻪ: ﺍﻷﺭﺽ ﻛﻠﻬﺎ ﻣﺴﺠﺪ ﺇﻻ ﺍﻟﻤﻘﺒﺮﺓ ﻭﺍﻟﺤﻤﺎﻡ. ﻭﺫﻫﺐ ﺍﻟﺜﻮﺭﻱ ﻭﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ
ﻭﺍﻷﻭﺯﺍﻋﻲ ﺇﻟﻰ ﻛﺮﺍﻫﺔ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺒﺮﺓ، ﻭﻓﺮﻕ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻘﺒﺮﺓ ﺍﻟﻤﻨﺒﻮﺷﺔ،
ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻓﻘﺎﻝ: ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺨﺘﻠﻄﺔ ﺍﻟﺘﺮﺍﺏ ﺑﻠﺤﻮﻡ ﺍﻟﻤﻮﺗﻰ ﻭﺻﺪﻳﺪﻫﻢ ﻭﻣﺎ ﻳﺨﺮﺝ ﻣﻨﻬﺎ
ﻟﻢ ﻳﺠﺰ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻴﻬﺎ ﻟﻠﻨﺠﺎﺳﺔ، ﻓﺈﻥ ﺻﻠﻰ ﺭﺟﻞ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻥ ﻃﺎﻫﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﺃﺟﺰﺃﺗﻪ ﺻﻼﺗﻪ.
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺍﻓﻌﻲ: ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﻘﺒﺮﺓ ﻓﺎﻟﺼﻼﺓ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻜﺮﻭﻫﺔ ﺑﻜﻞ ﺣﺎﻝ، ﻭﻟﻢ ﻳﺮ ﻣﺎﻟﻚ ﺑﺎﻟﺼﻼﺓ
ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺒﺮﺓ ﺑﺄﺳﺎ، ﻭﺣﻜﻰ ﺃﺑﻮ ﻣﺼﻌﺐ ﻋﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﻛﺮﺍﻫﺔ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺒﺮﺓ ﻛﻘﻮﻝ
ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ، ﻭﺫﻫﺐ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﺇﻟﻰ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺒﺮﺓ، ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻘﺎﺑﺮ
ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺃﻭ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ، ﻭﺣﻜﻰ ﺍﺑﻦ ﺣﺰﻡ ﻋﻦ ﺧﻤﺴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺍﻟﻨﻬﻲ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﻭﻫﻢ:
ﻋﻤﺮ ﻭﻋﻠﻲ ﻭﺃﺑﻮ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻭﺃﻧﺲ ﻭﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ، ﺭﺿﻲ ﺍ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻨﻬﻢ. ﻭﻗﺎﻝ: ﻣﺎ ﻧﻌﻠﻢ ﻟﻬﻢ
ﻣﺨﺎﻟﻔﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ، ﻭﺣﻜﺎﻩ ﻋﻦ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺍﻟﻨﺨﻌﻲ ﻭﻧﺎﻓﻊ ﺑﻦ
ﺟﺒﻴﺮ ﺑﻦ ﻣﻄﻌﻢ ﻭﻃﺎﻭﺱ ﻭﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺩﻳﻨﺎﺭ ﻭﺧﻴﺜﻤﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ.

ﻗﻠﺖ:
ﻗﻮﻟﻪ: ﻻ ﻧﻌﻠﻢ ﻟﻬﻢ ﻣﺨﺎﻟﻔﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ، ﻣﻌﺎﺭﺽ ﺑﻤﺎ ﺣﻜﺎﻩ ﺍﻟﺨﻄﺎﺑﻲ ﻓﻲ ﻣﻌﺎﻟﻢ
ﺍﻟﺴﻨﻦ ﻋﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺃﻧﻪ ﺭﺧﺺ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺒﺮﺓ، ﻭﺣﻜﻲ ﺃﻳﻀﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺴﻦ
ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ ﺃﻧﻪ ﺻﻠﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺒﺮﺓ.

ﻭﻓﻲ
ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ: ﺣﻜﻰ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﺍﺧﺘﻼﻓﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺒﺮﺓ،
ﻓﻘﻴﻞ: ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻓﻴﻪ ﻣﺎ ﺗﺤﺖ ﻣﺼﻼﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺠﺎﺳﺔ، ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺍﻓﻌﻲ: ﻟﻮ ﻓﺮﺵ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﺠﺰﺭﺓ ﻭﺍﻟﻤﺰﺑﻠﺔ ﺷﻴﺌﺎ ﻭﺻﻠﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺻﺤﺖ ﺻﻼﺗﻪ، ﻭﺑﻘﻴﺖ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﻴﺔ ﻟﻜﻮﻧﻪ ﻣﺼﻠﻴﺎ ﻋﻠﻰ
ﻧﺠﺎﺳﺔ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺣﺎﺋﻞ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺣﺴﻴﻦ: ﺇﻧﻪ ﻻ ﻛﺮﺍﻫﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻔﺮﺵ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﻣﻄﻠﻘﺎ.

ﻭﺣﻜﻰ
ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺮﻓﻌﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻔﺎﻳﺔ: ﺃﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺩﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ: ﺃﻥ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ ﻟﺤﺮﻣﺔ
ﺍﻟﻤﻮﺗﻰ، ﻭﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺗﻘﺪﻳﺮ ﻣﻦ ﻫﺬﻳﻦ ﺍﻟﻤﻌﻨﻴﻴﻦ، ﻓﻴﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﺗﻘﻴﺪ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ ﺑﻤﺎ ﺇﺫﺍ
ﺣﺎﺫﻯ ﺍﻟﻤﻴﺖ، ﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻭﻗﻒ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ ﺑﺤﻴﺚ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺗﺤﺘﻪ ﻣﻴﺖ ﻭﻻ ﻧﺠﺎﺳﺔ ﻓﻼ
ﻛﺮﺍﻫﺔ، ﺇﻻ ﺃﻥ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺮﻓﻌﺔ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺣﻜﻰ ﺍﻟﻤﻌﻨﻴﻴﻦ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﻴﻦ ﻗﺎﻝ: ﻻ ﻓﺮﻕ ﻓﻲ
ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ ﺑﻴﻦ ﺃﻥ ﻳﺼﻠﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺒﺮ ﺃﻭ ﺑﺠﺎﻧﺒﻪ. ﺃﻭ ﺇﻟﻴﻪ، ﻗﺎﻝ: ﻭﻣﻨﻪ ﻳﺆﺧﺬ ﺃﻧﻪ:
ﺗﻜﺮﻩ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺑﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﻭﺧﻠﻔﻬﺎ

link dokumen :

https://www.facebook.com/groups/kasarung/doc/611587402199335/

Tidak ada komentar:

Posting Komentar