Kamis, 04 Juli 2013

977 : MELAKUKAN SHOLAT GHOIB UNTUK MAYIT YANG SUDAH LAMPAU

PERTANYAAN

Nuvita Sari

ASSALAMUALAIKUM

di kampungku lagi di adakan haul sesepuh kampung salah satu acaranya adalah menyalati/solat goib buat yang sudah meninggal nah gimana itu hukumnya?

padahal yang meninggal sudah ada yang puluhan bahkan ratusan tahun
terima kasih

JAWABAN

Sunde Pati

wa alaikum salam

boleh melakukan sholat diatas kubur atau sholat ghoib pada selain kubur Rosululloh,setelah mayatnya dikubur entah dikubur setelah disholati atau belum

أسنى المطالب في شرح روض الطالب (1/ 322)

وتجوز على قَبْرِ غَيْرِ النبي صلى اللَّهُ عليه وسلم بَعْدَ الدَّفْنِ سَوَاءٌ أَدُفِنَ قَبْلَهَا أَمْ بَعْدَهَا لِأَنَّهُ صلى اللَّهُ عليه وسلم صلى على قَبْرِ امْرَأَةٍ أو رَجُلٍ كان يَقُمُّ الْمَسْجِدَ وَعَلَى قَبْرِ مِسْكِينَةٍ يُقَالُ لها أُمُّ مِحْجَنٍ دُفِنَتْ لَيْلًا رَوَى الْأَوَّلَ الشَّيْخَانِ وَالثَّانِيَ النَّسَائِيّ بِإِسْنَادٍ صَحِيحٍ أَمَّا الصَّلَاةُ على قُبُورِ الْأَنْبِيَاءِ صلى اللَّهُ عليهم وسلم فَلَا تَجُوزُ وَاحْتَجَّ له بِخَبَرِ الصَّحِيحَيْنِ لَعَنَ اللَّهُ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى اتَّخَذُوا قُبُورَ أَنْبِيَائِهِمْ مَسَاجِدَ وَبِأَنَّا لم نَكُنْ أَهْلًا لِلْفَرْضِ وَقْتَ مَوْتِهِمْ وَإِنَّمَا تَجُوزُ الصَّلَاةُ على قُبُورِ غَيْرِهِمْ وَعَلَى الْغَائِبِ عن الْبَلَدِ لِمَنْ كان من أَهْلِ فَرْضِ الصَّلَاةِ عليه يوم مَوْتِهِ أَيْ وَقْتَهُ قالوا لِأَنَّ غَيْرَهُ مُتَنَفِّلٌ وَهَذِهِ لَا يُتَنَفَّلُ بها قال الزَّرْكَشِيُّ مَعْنَاهُ أنها لَا تُفْعَلُ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى

============

حاشية الرملي (1/ 322)

وتجوز على قبر غير النبي إلخ لأن القصد من الصلاة الدعاء وهو مطلوب في كل وقت

diperbolehkan melakukan sholat ghoib diatas kubur selain kuburan Nabi
karena tujuan dari sholat adalah doa dan berdoa itu dianjurkan disetiap saat


Ibuetz Ibnu Al Mubasyiri

 waalaikumussalam
nitip ibarot
وإلى أي وقت تجوز الصلاة على القبر فيه اربعة اوجه (احدها) إلي شهر لِأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " صَلَّى علي ام سعد ابن عبادة رضي الله عنهما بعد ما دفنت بشهر "
(والثانى)
يصلي عليه ما لم يبل لانه إذا بلي لم يبق ما يصلي عليه (والثالث) يصلى عليه من كان من اهل الفرض عند موته لانه كان من اهل الخطاب بالصلاة عليه واما من يولد بعد موته أو بلغ بعد موته فلا يصلي عليه لانه لم يكن من اهل الخطاب بالصلاة عليه (والرابع) يصلي عليه ابدا لان القصد من الصلاة علي الميت الدعاء والدعاء بجوز كل وقت}
المجموع شرح المهذب juz 5 hal 244
menyulati mayyit itu ada empat/4 cara
boleh sampai 1 bulan
boleh selagi mayatnya tidak rusak walau ratusan tahun
boleh menyulati bagi yang hidup yang termasuk ahli fardu pada waktu si mayit meninggal
boleh menyulati kapan saja selamanya karna solat atas mayit adalah doa maka boleh kapan saja


link dokumen :


https://www.facebook.com/groups/kasarung/doc/611980255493383/

Tidak ada komentar:

Poskan Komentar