Selasa, 16 Juli 2013

1031 : PASUTRI MUSAFIR BERSENGGAMA DI SIANG RAMADHAN

PERTANYAAN
Nunu Nurul Qomariyah

Assalamu'alaikum

sebelum tidur

titip pertanyaan dulu

bagaimanana hukum bersenggama di siang ramadhan bagi musafir ?

yang di mana jarak safarnya di perbolehkan untuk tidak berpuasa .

JAWABAN

Kakek Jhøsy

Wa'alaikum salam wr wb

Saya coba ambil Intinya saja
Tidak wajib kaffarat, bahkan bila tadinya ia puasa kemudian ditengah jalan dibatalkan dengan jima' maka tidak wajib kaffarat menurut Imam syafi'i karena berbuka puasa saat musafir baginya mubah.

Referensi
الفقه على المذاهب الأربعة الجزء الأول ص ٩٠٣
السابع : أن يكون آثما بهذا الجماع بأن كان مكلفا عاقلا أما إذا كان صبيا وفعل ذلك وهو صائم فإنه لا كفارة عليه ومن ذلك ما لو كان مسافرا ثم نوى الصيام وأصبح صائما : ثم أفطر في أثناء اليوم بالجماع : فإنه لا كفارة عليه بسبب رخصة السفر

Brojol Gemblung

JAWABAN :

Masaji Antoro
Tidak wajib kaffarat, bahkan bila tadinya ia puasa kemudian ditengah jalan dibatalkan dengan jima' maka tidak wajib kaffarat menurut Imam syafi'i karena berbuka puasa saat musafir baginya mubah.

ﻭ ﻻ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺎﻓﺮ ﻭﻃﺊ ﺯﻧﺎ ﺃﻭ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ ﺗﺮﺧﺼﺎ ﻷﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺄﺛﻢ ﺑﻪ ﻟﻠﺼﻮﻡ ﺑﻞ ﻟﻠﺰﻧﺎ ﺃﻭ ﻟﻠﺼﻮﻡ ﻣﻊ ﻋﺪﻡ ﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﺮﺧﺺ ﻭﻷﻥ ﺍﻹﻓﻄﺎﺭ ﻣﺒﺎﺡ ﻟﻪ ﻓﻴﺼﻴﺮ ﺷﺒﻬﺔ ﻓﻲ ﺩﺭﺀ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭﺓ

Syarh alMinhaj II/345

ﻭﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻣﺴﺎﻓﺮﺍ ﺛﻢ ﻧﻮﻯ ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ ﻭﺃﺻﺒﺢ ﺻﺎﺋﻤﺎ : ﺛﻢ ﺃﻓﻄﺮ ﻓﻲ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺑﺎﻟﺠﻤﺎﻉ : ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻛﻔﺎﺭﺓ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺴﺒﺐ ﺭﺧﺼﺔ ﺍﻟﺴﻔﺮ

Fiqh alaa Madzaahib al-arba’ah I/903

ﺛﻢ ﺍﺧﺘﻠﻔﻮﺍ ﻓﻴﻤﺎ ﺇﺫﺍ ﺃﻧﺸﺄ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺮ ﺍﻟﺼﻮﻡ ﻓﻲ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺛﻢ ﺟﺎﻣﻊ . ﻓﻘﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻭﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ : ﻻ ﺗﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﻛﻔﺎﺭﺓ . ﻭﻋﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﻭﺃﺣﻤﺪ ﺭﻭﺍﻳﺘﺎﻥ ، ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ : ﺍﻟﻮﺟﻮﺏ ، ﻭﺍﻷﺧﺮﻯ : ﺍﻹﺳﻘﺎﻁ .

Ikhtilaaf al-Ummah I/250

Sumber : http://www.piss-ktb.com/2012/03/230-pasutri-musafir-ber-jima-di-siang.html?m=1


Sunde Pati

sepakat tidak kena kafarot

الحاوى الكبير ـ الماوردى (3/ 966)

مَسْأَلَةٌ : قَالَ الشَّافِعِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : " وَإِذَا سَافَرَ الرَّجُلُ بِالْمَرْأَةِ سَفَرًا يَكُونُ سِتَّةً وَأَرْبَعِينَ مِيلًا بِالْهَاشِمِيِّ ، كَانَ لَهُمَا أَنْ يُفْطِرَا فِي شَهْرِ رَمَضَانَ وَيَأْتِيَ أَهْلَهُ ، فَإِنْ صَامَا فِي سَفَرِهِمَا أَجْزَأَهُمَا " .

قَالَ الْمَاوَرْدِيُّ : وَهَذَا كَمَا قَالَ ، كُلُّ مَسَافَةٍ جَازَ أَنْ تُقْصَرَ فِيهَا الصَّلَاةُ جَازَ أَنْ يُفْطَرَ فِيهَا .
فِي شَهْرِ رَمَضَانَ ؛ لِأَنَّ الْفِطْرَ رُخْصَةٌ كَالْقَصْرِ ، وَاخْتَلَفُوا فِي قَدْرِ الْمَسَافَةِ التي يحل لها الفطر فَعِنْدَنَا أَنَّهَا مَسَافَةُ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ بِسَيْرِ النَّقْلِ ، وَدَبِيبِ الْأَقْدَامِ وَقَدْرُ ذَلِكَ سِتَّةٌ وَأَرْبَعُونَ مِيلًا بِالْهَاشِمِيِّ ، أَوْ ثَمَانِيَةٌ وَأَرْبَعُونَ مِيلًا بِالْمَرْوَانِيِّ ، وَهُوَ سِتَّةَ عَشَرَ فَرْسَخًا ، وَهُوَ أَرْبَعَةُ بُرُدٍ وَحَكَيْنَا خِلَافَ أَبِي حَنِيفَةَ فِي كِتَابِ الصَّلَاةِ ، وَدَلَّلْنَا عَلَيْهِ بِمَا أَغْنَى عَنْ إِعَادَتِهِ ، فَمِنْ ذَلِكَ مَا رُوِيَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ {صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ} قَالَ : " لَا تُفْطِرُوا يَا أَهْلَ مَكَّةَ فِي أَقَلِّ مِنْ أَرْبَعَةِ بُرُدٍ " وَذَلِكَ مِنْ مَكَّةَ إِلَى عَسَفَانَ وَإِلَى الطَّائِفِ ، فَإِذَا سَافَرَ قَدْرَ الْمَسَافَةِ الْمَذْكُورَةِ جَازَ لَهُمَا الْفِطْرُ إِنْ شَاءَ بِالْأَكْلِ أَوْ بِالْجِمَاعِ فَلَا كَفَّارَةَ عَلَيْهِ ؛ لِأَنَّ الْفِطْرَ الْمُبَاحَ يَسْتَوِي فِيهِ حَالُ الْأَكْلِ وَالْجِمَاعِ ، وَالْفِطْرُ فِي السَّفَرِ مُبَاحٌ

fokus

فَإِذَا سَافَرَ قَدْرَ الْمَسَافَةِ الْمَذْكُورَةِ جَازَ لَهُمَا الْفِطْرُ إِنْ شَاءَ بِالْأَكْلِ أَوْ بِالْجِمَاعِ فَلَا كَفَّارَةَ عَلَيْهِ ؛ لِأَنَّ الْفِطْرَ الْمُبَاحَ يَسْتَوِي فِيهِ حَالُ الْأَكْلِ وَالْجِمَاعِ ، وَالْفِطْرُ فِي السَّفَرِ مُبَاحٌ

jika orang pergi mencapai jarak yg diterangkan (masafatul qosri) maka boleh baginya berbuka,jika ia mau boleh berbuka dgn makan atau dengan menjimak dan tiada kafarot baginya karena bagi yg diperbolehkan berbuka itu sama antara berbuka dengan makan atau dengan menjimak,sedangkan berbuka saat bepergian itu boleh

Ibnu Hasyim Alwi

MuwafiQ .. !
Tidak ada kaffarot bagi seseorang musafir melakukan jima' meskipun dalam keadaan berpuasa.
وقولنا آثم به احترازا عن المسافر فيما إذا جامع نية الترخص فإنه لا يأثم وكذا بغير نية الترخص على الصحيح لأن الإفطار مباح لهفيصير شبهة في درء الكفارة
"mengecualikan orang bepergian yang berjima' (bersetubuh) dengan niat mengambil kemudahan dari syara' maka dia tidak berdosa, begitu juga tanpa niat mengambil kemudahan dari syara' menurut qoul shohih karena membatalkan puasa baginya boleh sehingga bisa menjadi seperti penolak kafarot"
KIFAYAH AL AKHYAR : JUZ 1 /HALAMAN 211.

link dokumen :

 https://www.facebook.com/groups/kasarung/doc/617113041646771/

Tidak ada komentar:

Poskan Komentar