Senin, 15 Juli 2013

1028 : HUKUM BERCUMBU RAYU SUAMI ISTRI DI SIANG RAMADHAN

PERTANYAAN
Adinda Shanty

Assalamualaikum HUDA ana mau tanya kami pengantin baru Ɣªⁿğ mana masih d lingkup bulan
madu dan kini waktu puasa tak jarang aku atau suami mendaratkan ciuma d
kening dan pipi slalu bergandeng tangan lau jalan dan mandi bareng saat
mau melakukan solat jama'ah apakah itu membatalkan puasa tp kami tidak
ada hasrat Ɣªⁿğ mengarah ke rangsangan ?
Terimakasih atas jawAbannya


JAWABAN

Brojol Gemblung

Wa'alaikumussalam

Bercumbu rayu bersama istri di siang hari bulan Ramadhan sebaiknya ditinggalkan,
sebab apabila bercumbu rayu bersamanya berefek dapat membangkitkan
syahwat dan di atas kekhawatiran akan keluar mani maka hukumnya makruh.
Dan mengenai kemakruhan ini ulama terjadi perbedaan pendapat antara
Makruh Tanzih dan Makruh Tahrim, namun menurut klaim Imam Rafi'i dan
selainnya hal itu makruh tahrim, dan akan tetapi ulama sepakat bila
tidak keluar mani maka puasanya tetap sah, baik ketika dalam konsekuensi
hukum makruh tanzih ataupun makruh tahrim.

Dan
apabila cumbuan itu dilakukan dg disertai syahwat namun tanpa ada unsur
kesengajaan untuk mengeluarkan mani serta ada penghalang (yg memisah
antara kulit suami & istri), maka puasanya tidak batal, namun bila
ada unsur kesengajaan mengeluarkan mani maka mutlak membatalkan puasa.

Selanjutnya
apabila aktivitas tersebut (cumbu - peluk) berefek keluarnya mani tanpa
ada unsur kesengajaan untuk mengeluarkan mani, maka bila dilakukan
tanpa menggunakan penghalang (yg memisah antara kulit suami & istri)
maka batal puasanya, baik dilakukan dg syahwat ataupun tidak, dan
apabila ada penghalang di antaranya walaupun tipis maka puasanya tidak
batal meskipun hal itu dilakukan dg syahwat.

Maka
dg demikian untuk pertanyaan di atas, apabila tidak berefek syahwat
maka tidak apa-apa dan puasanya tetap sah, namun alangkah baiknya
ditinggalkan karena demikian biasanya membangkitkan birahi seksual.
ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ - ﻣﺤﻴﻰ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ - ﺝ ٦ - ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ : ٣٥٥

ﺃﻣﺎ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﻓﻬﻮ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﺗﻜﺮﻩ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺣﺮﻛﺖ ﺷﻬﻮﺗﻪ ﻭﻫﻮ ﺻﺎﺋﻢ
ﻭﻻ ﺗﻜﺮﻩ ﻟﻐﻴﺮﻩ ﻟﻜﻦ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺗﺮﻛﻬﺎ ﻭﻻ ﻓﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻭﺍﻟﺸﺎﺏ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻓﺎﻻﻋﺘﺒﺎﺭ
ﺑﺘﺤﺮﻳﻚ ﺍﻟﺸﻬﻮﺓ ﻭﺧﻮﻑ ﺍﻻﻧﺰﺍﻝ ﻓﺎﻥ ﺣﺮﻛﺖ ﺷﻬﻮﺓ ﺷﺎﺏ ﺃﻭ ﺷﻴﺦ ﻗﻮﻯ ﻛﺮﻫﺖ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ
ﺗﺤﺮﻛﻬﺎ ﻟﺸﻴﺦ ﺃﻭ ﺷﺎﺏ ﺿﻌﻴﻒ ﻟﻢ ﺗﻜﺮﻩ ﻭﺍﻷﻭﻟﻰ ﺗﺮﻛﻬﺎ ﻭﺳﻮﺍﺀ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺨﺪ ﺃﻭ ﺍﻟﻔﻢ ﺃﻭ
ﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮﺓ ﺑﺎﻟﻴﺪ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻘﺔ ﻟﻬﻤﺎ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﺛﻢ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ ﻓﻲ ﺣﻖ
ﻣﻦ ﺣﺮﻛﺖ ﺷﻬﻮﺗﻪ ﻛﺮﺍﻫﺔ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﻨﺼﻒ ﻭﺷﻴﺨﻪ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺃﺑﻰ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻭﺍﻟﻌﺒﺪ ﺭﻯ
ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻭﻗﺎﻝ ﺁﺧﺮﻭﻥ ﻛﺮﺍﻫﺔ ﺗﻨﺰﻳﻪ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻨﺰﻝ ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﻟﻤﺘﻮﻟﻲ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺍﻓﻌﻲ ﻭﻏﻴﺮﻩ
ﺍﻷﺻﺢ ﻛﺮﺍﻫﺔ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﻭﺇﺫﺍ ﻗﺒﻞ ﻭﻟﻢ ﻳﻨﺰﻝ ﻟﻢ ﻳﺒﻄﻞ ﺻﻮﻣﻪ ﺑﻼ ﺧﻼﻑ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﺳﻮﺍﺀ ﻗﻠﻨﺎ
ﻛﺮﺍﻫﺔ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺃﻭ ﺗﻨﺰﻳﻪ.

ﻓﺮﻉ:
ﻓﻲ ﻣﺬﺍﻫﺐ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﻟﻠﺼﺎﺋﻢ : ﺫﻛﺮﻧﺎ ﺍﻥ ﻣﺬﻫﺒﻨﺎ ﻛﺮﺍﻫﺘﻬﺎ ﻟﻤﻦ ﺣﺮﻛﺖ
ﺷﻬﻮﺗﻪ ﻭﻻ ﺗﻜﺮﻩ ﻟﻐﻴﺮﻩ ﻭﺍﻷﻭﻟﻰ ﺗﺮﻛﻬﺎ ﻓﺎﻥ ﻗﺒﻞ ﻣﻦ ﺗﺤﺮﻙ ﺷﻬﻮﺗﻪ ﻭﻟﻢ ﻳﻨﺰﻝ ﻟﻢ ﻳﺒﻄﻞ
ﺻﻮﻣﻪ ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﻨﺬﺭ ﺭﺧﺺ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﻭﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻭﺃﺑﻮ ﻫﺮﻳﺮﺓ
ﻭﻋﺎﺋﺸﺔ ﻭﻋﻄﺎﺀ ﻭﺍﻟﺸﻌﺒﻲ ﻭﺍﻟﺤﺴﻦ ﻭﺍﺣﻤﺪ ﻭﺍﺳﺤﻖ ﻗﺎﻝ ﻭﻛﺎﻥ ﺳﻌﺪ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻭﻗﺎﺹ ﻻ ﻳﺮﻯ
ﺑﺎﻟﻤﺒﺎﺷﺮﺓ ﻟﻠﺼﺎﺋﻢ ﺑﺄﺳﺎ ﻭﻛﺎﻥ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻳﻨﻬﻰ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﻳﻘﻀﻰ ﻳﻮﻣﺎ
ﻣﻜﺎﻧﻪ ﻭﻛﺮﻩ ﻣﺎﻟﻚ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﻟﻠﺸﺎﺏ ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻭﺃﺑﺎﺣﺘﻬﺎ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺩﻭﻥ
ﺍﻟﺸﺎﺏ ﻣﻤﻦ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺛﻮﺭ ﺍﻥ ﺧﺎﻑ ﺍﻟﻤﺠﺎﻭﺯﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮﻫﺎ
ﻟﻢ ﻳﻘﺒﻞ ﻫﺬﺍ ﻧﻘﻞ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﻨﺬﺭ ﻭﻣﺬﻫﺐ ﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻛﻤﺬﻫﺒﻨﺎ ﻭﺣﻜﻰ ﺍﻟﺨﻄﺎﺑﻲ ﻋﻦ ﺳﻌﻴﺪ
ﺑﻦ ﺍﻟﻤﺴﻴﺐ ﺍﻥ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻗﻀﻲ ﻳﻮﻣﺎ ﻣﻜﺎﻧﻪ ﻭﺣﻜﺎﻩ ﺍﻟﻤﺎﻭﺭﺩﻱ ﻋﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﺑﻦ
ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻭﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﺑﻦ ﺷﺒﺮﻣﺔ ﻗﺎﻝ ﻭﻗﺎﻝ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﻻ ﺗﻔﻄﺮ ﺍﻻ ﺃﻥ
ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻌﻬﺎ ﺍﻧﺰﺍﻝ ﻓﺎﻥ ﺍﻧﺰﻝ ﻣﻌﻬﺎ ﺃﻓﻄﺮ ﻭﻟﺰﻣﻪ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭﺓ ﻭﺩﻻﺋﻞ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﻤﺬﺍﻫﺐ ﺗﻌﺮﻑ ﻣﻤﺎ ﺳﺒﻖ ﻓﻲ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻋﻠﻢ

ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﺰﻳﻦ ﻓﻲ ﺇﺭﺷﺎﺩ ﺍﻟﻤﺒﺘﺪﺋﻴﻦ - ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ : 186

ﺃﻣﺎ
ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻹﻧﺰﺍﻝ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻃﻠﺐ ﺧﺮﻭﺝ ﺍﻟﻤﻨﻲ ﻓﺘﺎﺭﺓ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻤﺒﺎﺷﺮﺓ ﻣﺎ ﺗﺸﺘﻬﻴﻪ
ﺍﻟﻄﺒﺎﻉ ﺍﻟﺴﻠﻴﻤﺔ ﺃﻭ ﻻ ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﻻ ﺗﺸﺘﻬﻴﻪ ﺍﻟﻄﺒﺎﻉ ﺍﻟﺴﻠﻴﻤﺔ ﻛﺎﻷﻣﺮﺩ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ ﻭﺍﻟﻌﻀﻮ
ﺍﻟﻤﺒﺎﻥ ﻓﻼ ﻓﻄﺮ ﺑﺎﻹﻧﺰﺍﻝ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﺑﺸﻬﻮﺓ ﺃﻭ ﻻ ﺑﺤﺎﺋﻞ ﺃﻭ ﻻ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ
ﺗﺸﺘﻬﻴﻪ ﺍﻟﻄﺒﺎﻉ ﺍﻟﺴﻠﻴﻤﺔ ﻓﺘﺎﺭﺓ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﻣﺤﺎﺭﻣﻪ ﻭﺗﺎﺭﺓ ﻻ ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺎﺭﻡ
ﻭﻛﺎﻥ ﺑﺸﻬﻮﺓ ﻭﺑﺪﻭﻥ ﺣﺎﺋﻞ ﺃﻓﻄﺮ ﻭﺇﻻ ﻓﻼ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺎﺭﻡ ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺑﺪﻭﻥ
ﺣﺎﺋﻞ ﺃﻓﻄﺮ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﺑﺸﻬﻮﺓ ﺃﻭ ﻻ ﺃﻣﺎ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺑﺤﺎﺋﻞ ﻭﻟﻮ ﺭﻗﻴﻘﺎ ﺟﺪﺍ ﻓﻼ ﺇﻓﻄﺎﺭ
ﻭﻟﻮ ﺑﺸﻬﻮﺓ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ : ﻻ ﺑﻀﻢ ﺑﺤﺎﺋﻞ. ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺎﻟﺸﻬﻮﺓ ﺃﻥ ﻳﻘﺼﺪ ﻣﺠﺮﺩ ﺍﻟﻠﺬﺓ ﻣﻦ
ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﻳﻘﺼﺪ ﺧﺮﻭﺝ ﺍﻟﻤﻨﻲ ﻭﺇﻻ ﻛﺎﻥ ﺍﺳﺘﻤﻨﺎﺀ ﻭﻫﻮ ﻣﻔﻄﺮ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﻛﻤﺎ ﻣﺮ .

Ibnu Hasyim Alwi

Sepakat dengan Yai Brojol_

cuma mbade Nyumbang Ibarot -:
berciuman ketika dalam keadaan puasa jika dikhawatirkan akan menyebabkan
keluarnya mani atau keinginan berhubungan intim maka menurut pendapat
yang Ashoh adalah Makruh Tahrim.
Kemakruhan Tahrim ini jika dalam puasa Wajib.
Sedangkan jika dalam puasa sunnah dalam kasus di atas hukumnya Makruh Tanzih.
وتكره
القبلة) في الفم وغيرهوهي مثال؛ إذ مثلها كل لمس لشيء من البدن بلا حائل
(لمن حركت شهوته) حالا كما أفاده عدوله عن قول أصله تحرك؛ لأنه - صلى الله
عليه وسلم - رخص فيها للشيخ دون الشاب وعلل ذلك بأن الشيخ يملك إربه بخلاف
الشاب فأفهم التعليل أن النهي دائر مع تحريك الشهوة الذي يخاف منه الإمناء
أو الجماع وعدمه (والأولى لغيره تركها) حسما للباب ولأنها قد تحرك ولأن
الصائم يسن له ترك الشهوات ولم تكره لضعف أدائها إلى الإنزال (قلتهي كراهة
تحريم) إن كان الصومفرضا (في الأصح
--------
:وأما النفل فيجوز قطعه بما شاء نهاية
Tuhfah al Muhtaj : Juz III/ Hal 410.
Kakek Jhøsy

Referensi

وقال النووي في "المجموع" (6/349) :" إذَا قَبَّلَ أَوْ بَاشَرَ فِيمَا دُونَ
الْفَرْجِ بِذَكَرِهِ أَوْ لَمَسَ بَشَرَةَ امْرَأَةٍ بِيَدِهِ أَوْ
غَيْرِهَا , فَإِنْ أَنْزَلَ الْمَنِيَّ بَطَلَ صَوْمُهُ وَإِلا فَلا ,
وَنَقَلَ صَاحِبُ الْحَاوِي وَغَيْرُهُ الإِجْمَاعَ عَلَى بُطْلانِ صَوْمِ مَنْ قَبَّلَ أَوْ بَاشَرَ دُونَ الْفَرْجِ فَأَنْزَلَ " انتهى باختصار

قال ابن قدامة في "المغني" (4/363) : " وَلَوْ اسْتَمْنَى بِيَدِهِ فَقَدْ
فَعَلَ مُحَرَّمًا , وَلا يَفْسُدُ صَوْمُهُ بِهِ إلا أَنْ يُنْزِلَ ,
فَإِنْ أَنْزَلَ فَسَدَ صَوْمُهُ " انتهى

link dokumen :

 https://www.facebook.com/groups/kasarung/doc/616701955021213/

Tidak ada komentar:

Poskan Komentar