Senin, 29 Juli 2013

1079 : URUTAN WALI NIKAH

PERTANYAAN

Al-Faqiir Syekh Farhan-Taufieq

Assalamualaikum wr wb

A punya istri NUR punya anak dua namanya hadi dan qomariyah

>>> KEMUDIAN si A sama NUR bercerai

kemudian A nikah lagi sama HALIMAH -punya anak 4 Namanya ACHMAD + QODIR + ZAINAB+HINDUN.

Akhir kemudian A MENINGGAL dunia? sedangkan anak dari HALIMA mau nikah yang namanya ZAINAB.

kebetulan Walinya adalah Achmad (anak tertua dari si HALIMA. sedangkan ACHMAD ada di negara lain?PERTANYAABoleh anak dari NUR istri pertama (HADI) menjadi wali zainab?

kan saudara asli satu bapak ? dua Ibu .

JAWABAN

Brojol Gemblung

wa'alaikum salam
 kebetulan Walinya adalah Achmad (anak tertua dari si HALIMA. s

edangkan ACHMAD ada di negara lain?. Jadi perwalian pindah pada KUA.

dan ini urutan wali nikah

>> Mbah Jenggot II 

Urutan wali nikah ayah, kakek (dari sisi ayah), saudara laki-laki sekandung,  saudara laki-laki seayah, anak laki-laki dari saudara laki-laki sekandung,  anak laki-laki dari saudara laki-laki seayah, paman (saudara ayah sekandung) ,

paman (saudara ayah seayah), anak laki-laki paman sekandung lalu anak laki-laki paman seayah dan seterusnya [1]

المفتاح في النكاح / 16-17(الولي  في النكاح واحق الأولياء بالتزويج)ا ولى اللأولياء واحقهم بالتزويج الأب ثم الجد ابو الأب وان علا ثم الأخ الشقيق ثم ثم الأخ لأب ثم ابن الأخ الشقيق ثم ابن الأخ لأب وان سفل ثم العم الشقيق ثم العم لأب ثم ابن العم الشقيق ثم ابن العم لأب وان سفل ثم عم الأب ثم ابنه وان سفل ثم عم الجد ثم ابنه وان سفل ثم عم ابي الجد ثم ابنه وان سفلوهكذا على هذه الترتيب في سائر العصبات، ويقد الشقيق منهم على من كان لأب، فاذا لم يوجد احد من عصبات النسب فالمعتق فعصبته ثم معتق المعتق ثم عصبته ثم الحاكم او نائبه

Jika seorang ayah telah meningal dunia, atau masih hidup tapi tidak memenuhi persyarata n seperti : beragama lain (bukan muslim) atau gila maka perwalian berpindah ke derajat dibawahnya  yaitu kakek, tapi jika kakek juga tidak ada maka berpindah ke saudara laki-laki sekandung dan seterusnya  sesuai urutan diatas

المفتاح في النكاح /18واما شروط الولي فمنها كونه مسلما ان كانت الزوجة مسلمة، وكونه بالغا عاقلا حرا رشيدا عقلا. فان اختل شرط من هذه الشروط فلا حق له في الولاية بل لمن بعده من الأولياء اي لمن يليه في الدرجة ان لم يوجد من يساويه

Wallaahu A'lamu Bis showaab


http://www.piss-ktb.com/2012/04/1377-urutan-wali-nikah.html?m=1

Ibnu Hasyim Alwi

Dalam kasus di atas yang berhak menjadi Wali nikah ialah HAKIM , bukan HADI
karna meskipun keberadaan ACHMAD di luar negeri namun ia di ketahui masih hidup sehingga yang berhak menjadi wali dalam pernikahan ZAINAB ialah hakim hanya saja si hakim di anjurkan untuk meminta izin pada wali ab'ad ,,(saudaranya ahmad "HADI") 

JELASNYA - Selama ACHMAD di ketahui masih hidup maka wali nikah tidak berpindah pada HADI atau saudara laki2 lainnya, Terkecuali jika ACHMAD di ketahui telah meninggal maka perwalian berpindah pada HADI. 

وإن غاب الولي مسافة القصر لا دونها زوجها قاضي بلدها) لا الأبعد ولا قاضي غير بلدها أمادون مسافة القصر فلا يزوج حتى يراجع الولي فيحضر أو يوكل كما لو كان مقيما - الى ان قال - (وكذا المفقود)الذي لا يعرف مكانه ولا موته ولا حياته يزوج عنه القاضي لتعذر نكاحها من جهته فأشبه ما إذا عضل (ما لم يحكم بموته)وإلا زوجها الأبعد(ولو لم تثبت) أي تقم بينة (بغيبة الولي وبالخروج عن النكاح والعدة) فإن القاضي يزوجها (لكن يستحب ذلك) أي إقامة البينة بذلك - الى انقال - فرع يستحب للقاضي عند غيبة) الولي (الأقرب) الغيبة المعتبرة (أن يأذن للأبعد) أن يزوج (أو يستأذنه) ليزوج(فإنزوجت) في غيبته (فبان الوليقريبا) من البلد عند العقد ولو بقوله كما يؤخذ منكلام نقله الزركشي عن فتاوى البغوي (لم ينعقد) نكاحها؛ لأن تزويج الحاكم لا يصح مع وجود الوليالخاص 

Asnal Matholib : 3/133 

--------

ولوغاب الأقرب إلى مرحلتين زوج السلطان ودونهما لا يزوج إلا بإذنه في الأصح وللمجبر التوكيل في التزويج بغير إذنها  

Minhajut Tholibin : 1/207

---------

يصح تزويج الحاكم من غاب وليها بعد البحث عنه هل هو بمسافة القصر أم لا ؟ فلو شك وتعذر الإذن لعدم العلم بمحله صح أيضاً ما لم يبن قريباً 

Bughyatul Mustarsyidin : 432

-------- 

ولو) (غاب) الولي (الأقرب)نسبا، أو ولاء (إلى مرحلتين) ، أو أكثر ولم يحكم بموته وليس له وكيل حاضر في تزويج موليته (زوج السلطان) لاالأبعد وإن طالت غيبته وجهل محله وحياته لبقاء أهلية الغائب وأصل بقائه والأولى أن يأذن للأبعد، أو يستأذنه خروجامن الخلاف 

Nihayatul Muhtaj : 6/241

link dokumen : 

https://www.facebook.com/groups/kasarung/doc/623122644379144/

Tidak ada komentar:

Poskan Komentar