Sabtu, 21 April 2012

102 : HUKUM PERNIKAHAN MUALAF

PERTANYAAN


Ahmad Syaifuddin>>


pertanyaan dr seorang suami istri yg br saja memeluk agama islam.

1. apkah kami hrs nikah lagi secara islam?
2.

Ahmad Syaifuddin

pertanyaan dr seorang suami istri yg br saja memeluk agama islam.

1. apkah kami hrs nikah lagi secara islam?

2 sblm km memeluk islam, km pnya seorang anak cewek. apkah BPKNYA blh menjdi wali disaat anknya nikah?



JAWABAN

Alif Jum'an Azend >>


وفي رواية عن الزهري أنه: إن أسلمت ولم يسلم

زوجها فهما على نكاحهما ما لم يفرق بينهما سلطان.

وقال الجمهور: إن أسلمت الحربية وزوجها حربي وهي مدخول بها فإن أسلم وهي في العدة فالنكاح باق وإن أسلم بعد انقضاء عدتها وقعت الفرقة بينهما وهذا الذي ادعى عليه الإجماع في البحر. وادّعاه ابن عبد البر كما عرفت.
وتأول الجمهور حديث زينب بأن عدتها لم تكن قد انقضت وذلك بعد نزول آية التحريم لبقاء المسلمة تحت الكافر وهو مقدار سنتين وأشهر لأن الحيض قد يتأخر مع بعض النساء فردّها لما كانت العدة غير منقضية. <subulus salam>


Hafa Zubair >>

ada hadits yg menjelaskan, bhwa dlu ada sahabat yg brnama ghoilan, sblm dia masuk islam, dia pnya istri 10, stelah masuk islam, nabi menyuruhnya untuk menceraikan yg 6 dan yg 4 di pertahankan, dan nabi tdk menyuruh nya untuk memperbaharui nikah untuk 4 wanita yg di pertahankannya.
Keterangan selanjut nya menyusul.

Alif Jum'an Azend

 >>وَعَنْ سَالِمٍ عَنْ أَبِيهِ رَضيَ اللَّهُ عَنْهُ: «أَنَّ غَيْلان بْنَ سَلَمَةَ أَسْلَمَ وَلَهُ عَشْرُ نِسْوَةٍ فَأَسْلَمْنَ مَعَهُ فَأَمَرَهُ النّبيُّ أَنْ يَتَخَيّرَ مِنْهُنَّ أَرْبعاً» رَوَاهُ أَحْمدُ والتِّرْمِذيُّ وَصَحّحَهُ ابْنُ حِبّانَ والحَاكِمُ وَأَعَلّهُ الْبُخَاريُّ وأَبُو زُرْعَةَ وأَبُو حَاتِمٍ.Alif Jum'an Azend >>وَعَنِ ابنِ عَبّاسٍ قالَ: «رَدَّ النّبيُّ ابْنَتَهُ زَيْنَبَ عَلى أَبي الْعَاصِ بْنِ الرَّبِيع بَعْدَ سِتِّ سِنِينَ بالنِّكاحِ الأوَّلِ وَلَمْ يُحْدثْ نِكاحاً» رَوَاهُ أَحْمَدُ

Alif Jum'an Azend

 >>وَعَنِ ابنِ عَبّاسٍ رَضِيَ اللّهُ عَنْهُمَا قالَ: «رَدَّ النّبيُّ ابْنَتَهُ زَيْنَبَ عَلى أَبي الْعَاصِ بْنِ الرَّبِيع بَعْدَ سِتِّ سِنِينَ بالنِّكاحِ الأوَّلِ وَلَمْ يُحْدثْ نِكاحاً» رَوَاهُ أَحْمَدُ والأرْبَعةُ إلا النسائيَّ وَصَحّحَهُ أَحْمدُ والحاكِمُ).

قال الترمذي: حسن وليس بإسناده بأس وفي لفظ لأحمد كان إسلامها قبل إسلامه بست سنين وعنى بإسلامها هجرتها بعد وقعة بدر بقليل ووقعة بدر كانت في رمضان من السنة الثانية من هجرته وحرمت المسلمات على الكفار في الحديبية سنة ست من ذي القعدة منها فيكون مكثها بعد ذلك نحواً من سنتين ولهذا ورد في رواية أبي داود ردها عليه بعد سنتين وهكذا قرر ذلك أبو بكر البيهقي.

قال الترمذي: لا يعرف وجه هذا الحديث، يشير إلى أنه كيف ردها عليه بعد ست سنين أو ثلاث أو سنتين وهو مشكل لاستبعاد أن تبقى عدّتها هذه المدة ولم يذهب أحد إلى تقرير المسلمة تحت الكافر إذا تأخر إسلامه عن إسلامها.
نقل الإجماع في ذلك ابن عبد البر وأشار إلى أن بعض أهل الظاهر جوزه ورد بالإجماع وتعقب بثبوت الخلاف فيه عن علي والنخعي أخرجه ابن أبي شيبة عنهما وبه أفتى حمّاد شيخ أبي حنيفة فروى عن علي أنه قال: «في الزوجين الكافرين يسلم أحدهما: «هو أملك لبضعها ما دامت في دار هجرتها» وفي رواية: «هو أولى بها ما لم تخرج من مصرها».


Alif Jum'an Azend

 >>فلو كان الإسلام قد نجز الفرقة بينهما لم يكن أحق بها في العدة ولكن الذي دلّ عليه حكمه صلى الله عليه وآله وسلم أن النكاح موقوف فإن أسلم قبل انقضاء عدتها فهي زوجته.

وإن انقضت عدتها فلها أن تنكح من شاءت. وإن أحبت انتظرته فإن أسلم كانت زوجته من غير حاجة إلى تجديد نكاح.

ولا يعلم أحد جدّد بعد الإسلام نكاحه البتة بل كان الواقع أحد الأمرين إما افتراقهما ونكاحها غيره وإما بقاؤهما عليه وإن تأخر إسلامه.

وأما تنجيز الفرقة ومراعاة العدة فلا يعلم أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قضى بواحد منهما مع كثرة من أسلم في عهده. وقرب إسلام أحد الزوجين من الآخر وبعده منه.
قال: ولولا إقراره صلى الله تعالى عليه وآله وسلم الزوجين على نكاحهما وإن تأخر إسلام أحدهما عن الآخر بعد صلح الحديبية وزمن الفتح لقلنا بتعجيل الفرقة بالإسلام من غير اعتبار عدة لقوله تعالى: {لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن} وقوله تعالى: {ولا تمسكوا بعصم الكوافر} ثم سرد قضايا توكد ما ذهب إليه وهو أقرب الأقوال في المسألة.

Alif Jum'an Azend >>Bila masuk islam bersamaan maka tak perlu memperbarui nikah mereka
sehingga nasab anak mereka tetap pada ayahnya

http://m.facebook.com/home.php?sk=group_196355227053960&view=doc&id=248519901837492&refid=7



Muhammad Fatkhurozi  

Memang pertanyaan ini mengusik rasa ingin tahu kita. Hal itu karena pasangan non muslim tentunya menikah dengan cara bukan Islam, yang tentunya tidak memenuhi ketentuan yang terdapat dalam syariah Islam.

Kalau kita lihat bagaimana orang menikah di ger
eja seperti yang kita saksikan di film, pasangan itu dinikahkan oleh pendeta, dan bukan oleh ayah kandung. Apa artinya? Pernikahan itu tanpa wali dan di dalam syariat Islam pernikahan itu tidak sah. Kalau pasangan itu tetap melakukan hubungan suami istri, maka anak yang lahir terhitung anak zina.

Tapi yang jadi masalah, dalam agama mereka, pernikahan itu dianggap sah. Dan inilah yang jadi sebab kenapa pasangan non muslim itu tidak kita katakan sebagai pasangan zina. Dan anak-anak yang lahir dari pasangan non muslim pun juga tidak kita katakan sebagai anak zina.

Padahal kalau tata cara akad nikah mereka kita sandingkan dengan tata cara akad nikah syariah Islam, sebenarnya tidak memenuhi syarat. Menarik bukan?

Kenapa Tidak Dikatakan Sebagai Pasangan Zina?

Pasangan non muslim tidak dikatakan sebagai pasangan zina karena Islam mengakui keberadaan agama lain. Apabila hukum nikah di dalam agama lain itu sah, maka secara hukum, kita sebagai muslim pun mengakui sahnya pernikahan itu. Itulah bentuk pengakuan agama Islam terhadap keberadaan agama lain.

Maka pasangan non muslim yang menikah dengan tata cara agama mereka, apabila keduanya masuk Islam, keduanya tetap dianggap pasangan suami istri yang sah. Dan anak mereka, baik yang lahir sebelum keislaman atau setelah keislaman keduanya, tetap dianggap anak yang sah.

Ini merupakan pendapat jumhur ulama kecuali mazhab maliki. Keterangan dari masing-masing mazhab yang mewakili jumhur ulama bisa kita teliti pada kitab-kitab berikut ini :

* Al-Badai' jilid 2 halaman 272
* Addur Al-Mukhtar jilid 2 halaman 506
* Mughni Al-Muhtaj jilid 3 halaman 193-195
* dan Al-Mughni jilid 6 halaman 613.

Tidak ada komentar:

Poskan Komentar