Sabtu, 25 Mei 2013

828 : BAB JINAYAT ( HUKUM BAGI PEMBUNUH BAYARAN DAN YANG MEMERINTAHKAN )

PERTANYAAN

Ufi Ishbar Muhammad

Assalamualaikum.
Mau tanya tentang JINAYAT.

Ada si A yg menyuruh si B (katakanlah pembunuh bayaran) untuk membunuh si C.
kemudian si B membunuh si C atas perintah si A.

Pertanyaanya siapakah yg dikenai hukum Qisosh ?
Si A sbg Otak pembunuhan,
Si B sbg pembunuh byaran,
ataukah kdua2nya ?

M0h0n dijawab, kalau ada disertakan Ibar0tnya.
Syukr0n
JAWABAN

Uponk Sgr Ulilalbab

wa'alaikum salam

Bagi pelaku kena hukuman Qoshos. adapun yg merintah hanya terkena hukuman saja ( ta'zir )
Alhawi al kabiir 12 / 52
(فصل)
وأما القسم الرابع: وهو أن يتولاها أجنبي أو من لا ولاية له عليه من أقاربه فهما سواء، ولا يخلو حاله من أحد أمرين:
إما أن يتولاها بنفسه أو يأمر بها غيره، فإن تولاها بنفسه كان عليه القود وعلى الجارح معا لأنهما قاتلا عمد والدية بينهما نصفين وإن أمر بها غيره، وجب القود على المأمور؛ لأنه لا شبهة له في طاعة الأمر، وعزر الآمر لمعاونته على ما أفضى إلى القتل، ووجب القود على الجارح، فإن عفا عنهما، كانت الدية سنة وبين المأمور نصفين، وعلى كل واحد منهما كفارةAdapun bila yg memerintahkan itu dari pihak orang yg punya kkekuasaan ( IMAM ) maka khilaf.
Alhawi al kabiir 12 / 51
(فصل)
وأما القسم الثالث: وهو أن يتولاها الإمام، أو من يقوم مقامه من خلفائه، أو من يأمره الإمام بها؛ لأن أمر الإمام مطاع، فهذا على ضربين:
أحدهما: أن يكون المجروح غير مولى عليه لبلوغه وعقله فعلى الإمام القود؛ لإقدامه على ما لا نظر له فيه، فإن عفا عنه كان عليه نصف الدية حالة في ماله والكفارة، وعلى الجارح القود في النفس؛ لأنهما قاتلا عمد.
والضرب الثاني: أن يكون المجروح مولى عليه بصغر أو جنون ففي وجوب القود قولان ذكرهما الشافعي في قطع السلعة:
أحدهما: عليه وعلى الجارح القود؛ فإن عفى عنهما كان على كل واحد منهما نصف الدية حالة في ماله والكفارة.
والقول الثاني: لا قود على الإمام لشبهة ولايته وعليه نصف الدية، وأين تكون على قولين:
أحدهما: في ماله مع الكفارة.
والثاني: في بيت المال، والكفارة في ماله، لو عزر فتلف المعزر، فأما الجارح فعليه القود قولا واحدا؛ لأنه شارك في عمد مضمون.فأما المأمور بها من قبل الإمام فمنسوب الفعل إلى الإمام لما يجب على المأمور من التزام طاعته

>> Brojol Gemblung

sebenarnya qaidah ini sudah menjawab :

ﺍﻷﺷﺒﺎﻩ ﻭﺍﻟﻨﻈﺎﺋﺮ:

ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﺍﻷﺭﺑﻌﻮﻥ: ﺇﺫﺍ ﺍﺟﺘﻤﻊ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﺃﻭ ﺍﻟﻐﺮﻭﺭ ﻭﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮﺓ ﻗﺪﻣﺖ ﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮﺓ.

Qaidah ke 40 : Apabila sebab atau tipuan dan pelaksanaan berkumpul, maka pelaksanaanlah yg didahulukan.

Ini sama dg bilang : Apabila Mutasabbib (pembuat sebab) dan Mubasyir (pelaksana) itu berkumpul maka pelaksana yg didahulukan.

http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=129&idto=129&bk_no=36&ID=109


Menurut 3 imam madzhab (Imam Syafi'i, Maliki dan Hanbali) pelaku dan yg menyuruhnya wajib diqishash, tapi tidak menurut imam Hanafi yakni hanya pelaku saja.

ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻋﺔ ﺍﻟﺸﺎﻣﻠﺔ - ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻊ ﺍﻟﺠﻨﺎﺋﻲ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ 2/3-4 :

ﺃﻣﺎ ﺟﺮﺍﺋﻢ ﺍﻟﻘﺼﺎﺹ ﻓﻌﻘﻮﺑﺘﻬﺎ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻘﺪﺭﺓ
ﻛﻌﻘﻮﺑﺔ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ ﺇﻻ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﻘﻊ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮ ﻭﺍﻟﻤﺘﺴﺒﺐ ﻣﻌﺎً ﻋﻨﺪ ﻣﺎﻟﻚ ﻭﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻭﺃﺣﻤﺪ؛ ﻷﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠﺮﺍﺋﻢ ﺗﻘﻊ ﻏﺎﻟﺒﺎً ﺑﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﺘﺴﺒﺐ ﻓﻠﻮ ﻗﺼﺮﺕ ﻋﻘﻮﺑﺘﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮ ﻓﻘﻂ ﻟﺘﻌﻄﻠﺖ ﻧﺼﻮﺹ ﺍﻟﻘﺼﺎﺹ ﻹﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﺠﺎﻧﻲ ﺃﻥ ﻳﻌﺪﻝ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮﺓ ﺇﻟﻰ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺘﺴﺒﺐ. ﻭﻟﻜﻦ ﺃﺑﺎ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻻ ﻳﺴﻮﻱ ﺑﻴﻦ ﻋﻘﻮﺑﺔ ﺍﻟﻘﺘﻞ ﺍﻟﻌﻤﺪ ﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮ ﻭﺍﻟﻘﺘﻞ ﺍﻟﻌﻤﺪ ﺑﺎﻟﺘﺴﺒﺐ ﻣﻊ ﺃﻧﻪ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﻟﻴﻦ ﻗﺘﻼً ﻋﻤﺪﺍً، ﻭﻫﻮ ﻳﺨﺼﺺ ﻋﻘﻮﺑﺔ ﺍﻟﻘﺼﺎﺹ ﻟﻠﻘﺎﺗﻞ ﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮ ﻭﻳﺪﺭﺃﻫﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﺎﺗﻞ ﺍﻟﻤﺘﺴﺒﺐ، ﻭﺣﺠﺘﻪ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺃﻥ ﻋﻘﻮﺑﺔ ﺍﻟﻘﺘﻞ ﺍﻟﻌﻤﺪ ﻫﻲ ﺍﻟﻘﺼﺎﺹ، ﻭﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﻘﺼﺎﺹ ﺍﻟﻤﻤﺎﺛﻠﺔ، ﻭﺍﻟﻘﺼﺎﺹ ﻓﻲ ﺫﺍﺗﻪ ﻗﺘﻞ ﺑﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮﺓ، ﻓﻴﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﻤﻘﺘﺺ ﻋﻨﻪ ﻗﺘﻞ ﺑﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮﺓ ﻣﺎ ﺩﺍﻡ ﺃﺳﺎﺱ ﻋﻘﻮﺑﺔ ﺍﻟﻘﺼﺎﺹ ﺍﻟﻤﻤﺎﺛﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻌﻞ

Sunde Pati

jika ada seseorang menangkap orang walau untuk dibunuh kemudian ada orang lain membunuh orang yg ditangkap tersebut maka yg ken hukum qishoh (hukum mati) adalah yg membunuh tadi,karena dia yg mubasyarah/pelaku

muin syamilah

فتح المعين (4/ 114)

فرع لو أمسكه شخص ولو للقتل فقتله آخر فالقصاص على القاتل دون الممسك

---------------
إعانة الطالبين (4/ 114)

وقوله كالممسك مع القاتل يعني إذا أمسك شخص آخر فجاء آخر وقتله فالقصاص على القاتل لا على الممسك تغليبا للمباشرة


link diskusi :

http://www.facebook.com/groups/kasarung/permalink/592326304125445/?comment_id=593700447321364&offset=0&total_comments=44

link dokumen :

http://www.facebook.com/groups/kasarung/doc/593704750654267/

Tidak ada komentar:

Posting Komentar