Jumat, 31 Mei 2013

854 : ARTI JIHAD DALAM SURAT AL - ' ANKABUT 29 :69

PERTANYAAN

Ibas Gemintang
Assalamu'alaikum

Alladzina jahadu fina lanahdiyannahum subulana, realisasi jahadu itu seperti, apa ya, syukron
JAWABAN

Mbah Sabar

wa'alaikum salam

menurut keterangan dalam Tafsir Al-Qurthubi maupun tafsir At-Thobari , lafadl
جَـٰهَدُوا ini diartikan dengan berjihad, berperang dijalan Allah, :

وَٱلَّذِينَ جَـٰهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَاۚ وَإِنَّ ٱللَّهَ لَمَعَ ٱلْمُحْسِنِينَ ~ العنكبوت ; ٦٩
أي
جاهدوا الكفار فينا. أي في طلب مرضاتنا. وقال السّديّ وغيره: إن هذه الآية
نزلت قبل فرض القتال. قال ابن عطية: فهي قبل الجهاد العرفي، وإنما هو جهاد
عام في دين الله وطلب مرضاته.
تفسير القرطوبي مكتبة المرجع الأكبر

وقال
فى الفسير الطبري في المكتبة المرجع الأكبر ; حدثنـي يونس، قال: أخبرنا
ابن وهب، قال: قال ابن زيد، فـي قوله وَالَّذِينَ جاهَدُوا فِـينا فقلت له:
قاتلوا فـينا، قال: نعم

وقال في التفسير الفخر الرازي في المكتبة المرجع الأكبر في تفسير قوله تعالى ;
{وَٱلَّذِينَ جَـٰهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَاۚ} أي من جاهد
بالطاعة هداه سبل الجنة

جَـٰهَدُوا
Dalam tafsir Al-Fakhrur Roozi disebutkan mengenai tafsir dari lafadl
adalah barang siapa bersungguh sungguh di dalam ketaatan maka Allah akan
menunjukkan jalan baginya menuju Surga

Ibuetz Ibnu Al Mubasyiri

waalaikumussalam

tak tambai ibarotnya

وَٱلَّذِينَ جَـٰهَدُوا۟ فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ۚ وَإِنَّ ٱللَّهَ لَمَعَ ٱلْمُحْسِنِينَ ﴿٦٩﴾
ابن كثير
ثم قال تعالى "والذين جاهدوا فينا" يعني الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه
وأتباعه إلى يوم الدين "لنهدينهم سبلنا" أي لنبصرنهم سبلنا أي طرقنا في
الدنيا والآخرة. قال ابن أبي حاتم حدثنا أبي حدثنا أحمد بن أبي الحواري
أخبرنا عباس الهمداني أبو أحمد من أهل عكا في قول الله تعالى "والذين
جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين" قال الذين يعملون بما
يعلمون يهديهم الله لما لا يعلمون قال أحمد بن أبي الحواري فحدثت به أبا
سليمان يعني الداراني فأعجبه وقال ليس ينبغي لمن ألهم شيئا من الخير أن
يعمل به حتى يسمعه في الأثر فإذا سمعه في الأثر عمل به وحمد الله حتى وافق
ما في قلبه.

yang
di maksud fina di sini adalah rosululloh saw beserta sahabatnya yg bisa
menunjukkan kita jalan yg lurus dalam meniti jalan dunia dan akhirat
dan orng yg sungguh menuju jalan tersebut mereka tdk mengerjakan sesuatu
kebaikan kecuali mereka mendapatkan pengetahuan dari haidst atau para
sahabat dan ketika mereka sudah yaqimn bahwa kebagusan tersebut berasal
dari rosululloh atau para sahabat maka mereka mengerjakannya serta
memuji alloh swt serta menyucoki apa yg ada di hatinya
وقوله "وإن الله لمع المحسنين" قال ابن أبي حاتم حدثنا أبي حدثنا عيسى بن
جعفر قاضي الري حدثنا أبو جعفر الرازي عن المغيرة عن الشعبي قال: قال عيسى
ابن مريم عليه السلام إنما الإحسان أن تحسن إلى من أساء إليك ليس الإحسان
أن تحسن إلى من أحسن إليك والله أعلم. آخر تفسير سورة. العنكبوت ولله الحمد
والمنة

ibnu

abi khotim berkata telah bercerita pd kami yah saya telah bercerita pd
kami isa bin ja'far telah bercerita pd kami abu ja;far arrozi dri
migiroh dari assyikbi berkata:nabiyulloh isa as brkata yg di namakan
ihsan adalah berbuat baik pada orang yg berbuat jahat pada kita dan
bukan berbuat baik pada orang yg berbuat baik pada kita
التفسير الميسر
والمؤمنون الذين جاهدوا أعداء الله, والنفس, والشيطان, وصبروا على الفتن والأذى في
سبيل الله, سيهديهم الله سبل الخير, ويثبتهم على الصراط المستقيم, ومَن هذه
صفته فهو محسن إلى نفسه وإلى غيره. وإن الله سبحانه وتعالى لمع مَن أحسن
مِن خَلْقِه بالنصرة والتأييد والحفظ والهداية.

orng2 mu'min
yg memerangi musuh2 alloh dan hawa nafsu dan syetan serta sabar
terhadap fitnah serta sakit karna membela agama alloh maka alloh akan
menunjukkan jalan kebaikan pd mereka2 itu dan menetapkan mereka untuk
ytetep berjalan di jalan yg lurus dan sesungguhnya alloh aswt selalu
bersama dgn orang yg baik dgn cara memberi pertolongan pd mereka serta
menjaga mereka dan memberi petunjuk pada mereka

السعدي

{ وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا } وهم الذين هاجروا في سبيل اللّه، وجاهدوا
أعداءهم، وبذلوا مجهودهم في اتباع مرضاته، { لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا }
أي: الطرق الموصلة إلينا، وذلك لأنهم محسنون.
{
وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ } بالعون والنصر والهداية. دل هذا،
على أن أحرى الناس بموافقة الصواب أهل الجهاد، وعلى أن من أحسن فيما أمر
به أعانه اللّه ويسر له أسباب الهداية، وعلى أن من جد واجتهد في طلب العلم
الشرعي، فإنه يحصل له من الهداية والمعونة على تحصيل مطلوبه أمور إلهية،
خارجة عن مدرك اجتهاده، وتيسر له أمر العلم، فإن طلب العلم الشرعي من
الجهاد في سبيل اللّه، بل هو أحد نَوْعَي الجهاد، الذي لا يقوم به إلا خواص
الخلق، وهو الجهاد بالقول واللسان، للكفار والمنافقين، والجهاد على تعليم
أمور الدين، وعلى رد نزاع المخالفين للحق، ولو كانوا من المسلمين.
تم تفسير سورة العنكبوت بحمد اللّه وعونه

dalam
ayat ini menunjukkan bahwa yang di maksud jihad yaitu ada kalanya pergi
membela agama alloh dan mengerahkan semua fikiran untuk memperoleh ridlo
alloh swt seperti bersungguh2(ijtihad)mencari ilmu yg nantinya dgn
belajar ilmu Syar'i maka alloh akn selalu memberi pertolongn dan
petunjuk agar mencapai jalan yg benar karna mencari ilmu syari ini lebih
berat karna harus berjihad dgn ucapan dan lisan pd orng2kafir serta
org2 munafiq dan jihad mengajarkan perkara2 agama
mohon di koreksi




link dokumen :

http://www.facebook.com/groups/kasarung/doc/596471900377552/

Tidak ada komentar:

Poskan Komentar