Minggu, 12 Mei 2013

785 : NGAJI NAHWU ( YANG DI MAKSUD DENGAN I'ROB )

PERTANYAAN
Suwarno Oye


assalamu alaikum
santri huda dan kang aryo.
mau tnya tentang nahwu nih.apa yang dimksud dengan"i'rob"dan ada berapakah?
monggo akang/mba


JAWABAN



Mbah Pardan Milanistie

wa'alaikum salam

I'rob adalah Perubahan Akhir Kata/
Kalimat, disebabkan oleh Pengaruh
Amil yang masuk, baik
secara lafadz atau di kira-kirakan

Ibuetz Ibnu Al Mubasyiri

waalaikumussalam
متممة الأجرومية juz 1 hal 2
باب الإعراب والبناء:

الإعراب تغيير أواخر الكلم لاختلاف العوامل الداخلة عليها لفضا أو تقديراً، وأقسامه أربعة: رفع ونصب وخفض وجزم، فللأسماء من ذلك الرفع والنصب والخفض ولا جزم فيهان وللأفعال من ذلك الرفع والنصب والجزم ولا خفض فيها.
i'rob adalah:
perubahana beberapa akhir kalam karna adanya perbedaan beberapa amil yang masuk atas beberapa kalam tersebut baiak secara lafadz atau perkiraan;dan pembagiannya ada 4
1-rofa'
2-nasob
3-hofadz
4-jazem
adapun yg masuk ke beberapa isim itu adalah rofa',nasob,hofazd,dantidak ada isim itu kemasukan i'robjazem
adapun yg masuk ke beberapa fi'il itu dalah:rofa',nasob,jazem dan tdk ada fi'il itu kemasukan khofazd

اب علامات الإعراب:
للرفع أربع علامات: الضمة وهي الأصل والواو واللف والنون وهي نائبة عن الضمة، فاما الضمة فتكون علامة الرفع في أربعة مواضع:
في الإسم المفرد منصرفا كان او غير منصرفٍنحو: { {وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ} (126) سورة البقرة؛ {وَإِذْ قَالَ مُوسَى} (54) سورة البقرة، وفي جمع التكسير منصرفاكان اوغير منصرف نحو: {قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى} (61) سورة الشعراء؛ {وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا} (24) سورة التوبة؛ {وَمِنْ آيَاتِهِ الْجَوَارِ} (32) سورة الشورى؛ وفي جمع المؤنث السالم وما حمل عليه نحو: {إِذَا جَاءكَ الْمُؤْمِنَاتُ} (12) سورة الممتحنة؛ {وَأُوْلَاتُ الْأَحْمَالِ} (4) سورة الطلاق؛ وفي الفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء نحو: {وَاللهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ} (25) سورة يونس.
أما الواو فتكون علامة الرفع في موضعين: في جمع المذكر السالم وما حمل عليه نحو: {فِي وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ} (4) سورة الروم؛ {إِن يَكُن مِّنكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ} (65) سورة الأنفال؛ وفي الأسماء الستة وهي: أبوك، وأخوك، وحموك، وفوك، وهنوك، وذو مال نحو: {قَالَ أَبُوهُمْ} (94) سورة يوسف؛ {إِذْ قَالُواْ لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا} (8) سورة يوسف؛ وجاء حموك وهذا فوك وهنوك؛ {وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ} (68) سورة يوسف.


وأما الألف فتكون علامة للرفع في الفعل المضارع إذا اتصل به ضمير تثنية نحو: {وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ} (6) سورة الرحمن؛ {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللهِ اثْنَا عشَر شهرًا} (36) سورة التوبة؛ {فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً} (60) سورة البقرة.
وأما النون فتكون علامة لرفع الفعل المضار إذا اتصل به ضمير تثنية نحو {وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ} ، أو ضمير جمع المذكر نحو: {الَّذِينَ} (3) سورة البقرة، أو ضمير المخاطبة نحو: {قَالُواْ أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ ٌ} (73) سورة هود.
وللنصب خمس علامات الفتحة وهي الأصل والألف والكسرة والياء وحذف النون وهي نائبة عن الفتحة؛ فأما الفتحة فتكون علامة للنصب في ثلاثة مواضع:
في الاسم المفرد منصرفا كلن أو غير منصرف نحو: {وَاتَّقُواْ اللهَ} (189) سورة البقرة؛ {وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ} (84) سورة الأنعام؛ {وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَى} (51) سورة البقرة؛ وفي جمع التكسير منصرفا كان أو عير منصرف نحو: {وَتَرَى الْجِبَالَ} (88) سورة النمل؛ {وَعَدَكُمُ اللَّهُ مَغَانِمَ كَثِيرَةً} (20) سورة الفتح؛ {وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى} (32) سورة النور؛ وفي المضارع إذا دخل عليه ناصب ولم يتصل بآخره شيء نحو: {لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا} (37) سورة الحج.
أما الألف فتكون علامة النصب في السماء الستة نحو: {مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ} (40) سورة الأحزاب؛ {وَنَحْفَظُ أَخَانَا} (65) سورة يوسف؛ وقول رأيت حماك وهناك؛ {أَن كَانَ ذَا مَالٍ} (14) سورة القلم.
وأما الكسرة فتكون علامة النصب نيابة عن الفتحة في جمع المؤنث السالم وما حمل عليه نحو: {خَلَقَ السَّمَاوَاتِ} (1) سورة الأنعام؛ {وَإِن كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ} (6) سورة الطلاق؛

وأما الياء فتكون علامة للنصب في موضعين: في المثنى وما حمل عليه نحو: {رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ} (128) سورة البقرة؛ {إِذْ أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ} (14) سورة يس؛ {رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ} (11) سورة غافر؛ وفي جمع المذكر السالم وما حمل عليه نحو: {نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ} (88) سورة الأنبياء؛ {وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلاَثِينَ لَيْلَةً} (142) سورة الأعراف.
وأما حذف النون فيكون علامة للنصب في الأفعال التي َرْفعُها بثبات النون نحو: {إِلاَّ أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ} (20) سورة الأعراف؛ {وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ} (184) سورة البقرة؛ ولن تقومي.
وللخفض ثلاث علامات الكسرة وهي الأصل والياء والفتحة وهما فرعان نائبتان عن الكسرة؛ فأما الكسرة فتكون علامة للخفض في ثلاث مواضع: في الاسم المفرد نحو: {بسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيم ِ} ؛ {أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى} (5) سورة البقرة؛ وفي جمع التكسير المنصرف نحو: {لِّلرِّجَالِ نَصيِبٌ} (7) سورة النساء؛ وفي جمع المؤنث السالم وما حمل عليه نحو: {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ} (31) سورة النور؛ ومررت بأولات الأحمال.
أما الياء فتكون علامة للخفض في ثلاثة مواضع: في الأسماء الستة نحو: {ارْجِعُواْ إِلَى أَبِيكُمْ} (81) سورة يوسف؛ {َ كَمَا أَمِنتُكُمْ عَلَى أَخِيهِ مِن قَبْلُ} (64) سورة يوسف؛ ومررت بحميك وفيك وهنيك؛ {وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى} (36) سورة النساء؛ وفي المثنى وما حمل عليه نحو: {حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ} (60) سورة الكهف؛ ومررت باثنين واثنتين وفي جمع المذكر السالم وما حمل عليه نحو {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ} (31) سورة النور؛ ونحو: {فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا} (4) سورة المجادلة


وأما الفتحة فتكون علامة للخفض في الاسم الذي لا ينصرف مفردا كان نحو: {وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإْسْحَقَ وَيَعْقُوبَ} (163) سورة النساء؛ {فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ} (86) سورة النساء؛ أو جمع تكسير نحو: {مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ} (13) سورة سبأ؛ إلا إذا أضيف نحو: في أحسنِ تقويمٍ؛ أو أدخلت عليه أل نحو: {وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ} (187) سورة البقرة.
وللجزم علامتان: السكون وهو الأصل، والحذف وهو نائب عنه؛ فأما السكون فيكون علامة لجزم في الفعل المضارع الصحيح الآخر الذي لم يتصل بآخره شيء نحو: {لم يلدْ ولم يولدْ* ولم يكنْ له كفؤا أحد}
وأما الحذف فيكون علامة للجزم في الفعل المضارع المعتل الآخر وهو ما آخره حرف علة؛ وحروف العلة: الألف والواو والياء نحو: {وَلَمْ يَخْشَ إِلاَّ اللهَ} (18) سورة التوبة؛ {وَمَن يَدْعُ مَعَ اللَّهِ} (117) سورة المؤمنون؛ {مَن يَهْدِ اللهُ} (178) سورة الأعراف؛ وفي الأفعال التي رفعها بثبات النون نحو: {إِن تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ} (4) سورة التحريم؛ {وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ} (120) سورة آل عمران؛ ولا {وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي} (7) سورة القصص

Cikong Mesigit
Mencoba meringkas makna dr ma,khod kang ibuetz:

BAB ALAMAT2 I'ROB.

1.I'rob ROFA' memiliki 4 alamat/tanda.
a.DLOMMAH(tanda asal)
b.wawu
c.alif
d.nun
(b,c&d adlh sbg pngganti dr dlomah).

DLOMAH mnjdi alamat rofa itu brada pd 4 tempat.
1.isim mufrod baik yg munshorif/pun ghoiru munshorif.
2.jamak taksir baik yg munshorif/pun ghoiru munshorif.
3.tamak mu,annats salim&klmt yg mnjdi tnggngnnya
4.fi'il mudhori' yg tdk brsambung dg ssuatu pd ahirnya.

WAWU mnjdi alamat rofa brada pd 2 tempa.
1.jamak mudazakkar salim
2.asma,ussittah

ALIF mnjdi alamat rofa pd fi'il mudlori' yg brsambungan dg dlomir tatsniyah(yg mnunjukkan arti dua)

dan NUN mnjadi alamat rofa pd fi'il mudlori' yg ahirnya brsmbungan dg dlomir tatsniah/yg brsambungan dg dlomir jamak(yg mnunjukkan arti byk).


2. I'ROB NASHOB MMPUNYA 5 ALAMAT.
a.FATHAH(asal)
b.ALIF
c.KASROH
d.YA
e.MEMBUANG NUN
(b,c,d&e sbg pengganti dr fathah).

FATHAH mnjdi alamat nashob ada pd 3 tempat.
1.isim mufrod baik yg munshorif/pun yg ghoiru munshorif.
2.jamak taksir baik yg munshorif/pun ghoiru munshorif.
3.fiil mudlori' yg kemasukan slh satu dr 'amil nawashib(klmt hrf yg bramal menashobkan)&pd ahirnya tdk brtmbungan dg ssuatu.

KASROH mnjdi alamat i'rob nashob brada pd jamak muannats salim&klmt yg mnjdi tnggngnnya.

YA mnjdi alamat alamat i'rob nashob brada pd 2 tempat.
1.isim tatsniyah&klmt yg mnjdi tnggngnnya.
2.jamak mudzakar salim&klmt yg mnjdi tnggngnnya.

MEMBUANG NUN mnjdi alamat i'rob nashob brada pd fi'il fi'il yg pd tingkah rofa'nya ditandai dg tetapnya nun.

3.I'rob KHOFADL memiliki 3 alamat/tanda.
a.kasroh(asli)
b.ya
c.fathah
(ya&fathan sbg pnggnti dr kasroh)

KASROH mnjdi alamat i'rob khofadl brada pd 3 tempat.
1.isim mufrod
2.jamak taksir yg munshorif.
3.jamak muannats salim&klmt yg trtnggng pdnya.

YA mnjdi alamat i'rob khofadl.
1.asmaa,ussittah
2.tatsniya&klmt yg trtnggng pdnya.
3.jamak mudzakkar salim&klmt yg trtnggng pdnya.

FATHAH mnjdi alamat i'rob khofadl brada pd isim mufrod ghoiru munshorif&jamak taksir kecuali jk di idlofahkan/kemasukan hrf Al.

Dan untuk i'rob JAZM mmpunya 2 alamat/tanda.
1.sukun(asli)
2.membuang(baik mmbuang huruf illat/pun nun).Alhadzfu/mmbuang adlh sbg pnggnti dr alamat asli(sukun)

SUKUN mnjdi alamt i'rob jazm pd fi'il mudlori' yg shoheh ahirnya&ahir klmtnya tdk brtembung dg ssuatu.

MEMBUANG.
A.mmbuang huruf 'illat mnjdi alamat i'rob jazm yaitu pd fi'il mudlori' yg mu'tal akhir/ahir klmtnya brupa huruf 'illat.adapun huruf2 'illat yaitu ALIF WAWU&YA.
B.mmbuang nun yaitu pd fi'il2 yg mana tetapnya nun ketika tingkah rofa.



Aryo Mangku Langit

Wa'alaikumsalam
maaf telat
tadz Ibuetz mantab dados badal istighol tadz.

La kulo repot terus je....
Namun maosne engkang awal lan pakem mawon:
Al I'roibu huwa tahgyiiru awaakhiril kaalimi Likhtilaafil awaamili addakhilaati alaiha lafdhon aw taqdiiron.
Wa aqsamuhu arba'atun


Seperti contoh terahir
(maaf tulisan arab saya jelek banget)

Kaana(amil)=ono
sopo-Allohu(fail)=gusti Alloh
Iku-Ghofuuron(khobar kaana di baca nashob)=dzat kang akeh pangapurone
Rohiimaa=tur dzat kang akeh welase.



link diskusi :

http://www.facebook.com/groups/kasarung/permalink/587772884580787/?comment_id=588293921195350&offset=0&total_comments=52

link dokumen :



http://www.facebook.com/groups/kasarung/doc/587989424559133/




Tidak ada komentar:

Poskan Komentar