Minggu, 26 Mei 2013

831 : JIKA SEORANG AYAH TIDAK MAU MENJADI WALI NIKAH UNTUK PUTRINYA

PERTANYAAN

Syifa' Al-Jinan Kholil
Assalamualaikum.. Ma'af saya mau tanya, jika seorng ayah tidak mau untuk jadi wali untuk anak gadisnya, apakah saudara laki2 dari gadis itu msh ada hak tuk jadi wali untuk adik perempuannya tersebut? Atas jwbnnya sy haturkan terima kasih. Wassalamualaikum.

JAWABAN
Uponk Sgr Ulilalbab 
Apa bila ayahnya tidak mau tuk menikahkan maka walinya Hakim / atau pengurus dari pemerintah yg bersangkutan.------ Raudlotut tholibin 7 / 54. 
إذا التمست البكر البالغة التزويج وقد خطبها كفء، لزم الأب والجد إجابتها، فإن امتنع، زوجها السلطان. وفي وجه: لا تلزمه الإجابة، ولا يأثم بالامتناع، لأن الغرض يحصل بتزويج السلطان، وهو ضعيف. ولو التمست صغيرة بلغت إمكان الشهوة، قال بعضهم: لزمه إجابتها


etapi saya menemukan ibarah dlm kitab Hasyiah As sarqowi juz 2 hlmn 230. bila ketidak maunnya orang tua itu berulang2 setelah di minta anak perempuannya. dan pihak pemerintah ( hakim ) maka boleh pindah wali ke wali yg lebih jauh, ---- berarti abangnya boleh jadi wali. sebagaimana pendapatnya Imam Romli.
Hasyiah As sarqowi juz 2 / 230. Dar alfiqr . bairut

فإن عضل او سافر الى مرحلتبن او أحرم او أراد التزوج بموليته زوج السلطان نيابة عنه لبقائه على الولاية ---- الى ان قال ---- ومحل التزويج الى السلطان اذا لم يتكرر فإن تكرر ثلاثا صار كبيرة يفسق بها العاضل فيزوج الأبعد تفريعا على ان الفاسق لايلي قاله السيخان
=========

di bawah ini sarahnya.
-
قوله وان تكرر ثلاثا -- أي ولم تغلب طاعاته على معاصيه وإلا فالولاية للسلطان وان تكرر ألف مرة لبقائه على الولاية فيزوج السلطان نيابة عنه
----------
قوله صار كبيرة ----- أي في حكمها - وعبارة م ر إن فسق بعضله لتكرره منه مع عدم غلبة طاعته على معاصيه زوج الأبعد وإلا فلا.
-----

Cikong Mesigit

Kebolehan wali ab'ad seperti kakak adik( laki kandung / seayah) dst adalah Jika ayah enggan istilah dalam fiqhnya yaitu 'adlol /menghalang2i / mencegah anaknya yang ingin menikah adalah setelah elbih dari 3x ke engganannya.

jika sebelum 3x maka masih hakim yang bertindak sebagai walinya.

وكذا يزوج ' السلطان ' إذا عضل ' النسيب ' القريب ' ولو مجبرا أي امتنع من تزويجها هو ' والمعتق ' وعصبته لأنه حق عليهم فإذا امتنعوا من وفائه وفاه الحاكم ولا تنتقل الولاية للأبعد جزما وهذا محله إذا كان العضل دون ثلاث مرات فإن كان ثلاث مرات زوج الأبعد بناء على منع ولاية الفاسق كما قال الشيخان وهذا فيمن لم تغلب طاعاته على معاصيه كما ذكروه في الشهادات وإلا فلا يفسق بذلك.
www.kl28.com/knol2/?p=view&post=76224


link diskusi :

http://www.facebook.com/groups/kasarung/permalink/593680917323317/?comment_id=594080030616739&offset=0&total_comments=35

LINK DOKUMEN :

 http://www.facebook.com/groups/kasarung/doc/594082380616504/

Tidak ada komentar:

Poskan Komentar