Selasa, 28 Mei 2013

835 : HUKUM MENIKAH MELALUI WALI HAKIM

PERTANYAAN

Syifa' Al-Jinan Kholil
assalamualaikum. Ada seorng perempuan(perawan) yg mau menikah, kebetulan dia ada di luar negara, sedangkan ayahnya ada di indonesia, tetapi oleh penghulunya langsung di akad wali hakim tanpa memberi tahu ayahnya yang ada di indonesia. Apakah akad nikah seperti ini bisa di benarkan dalam pandangan islam? Atas jwbnnya sy haturkan terima kasih wassalamualaikum.


JAWABAN

Brojol Gemblung

Wa'alaikumussalam

Praktek pernikahan sebagaimana di atas itu sudah di anggap sah pernikahannya dalam madzhab Syafi'iyyah, karena pertimbangannya adalah apabila antara wali dan anak perempuannya terpisah sejauh jarak tempuh yg diperbolehkan untuk menqashar shalat maka wilayah nikah beralih pada hakim. Dan andai si hakim langsung menikahkan maka pernikahan tersebut sah, namun alahkah baiknya si hakim meminta izin pada wali si perempuan semata2 demi menghormati kebijakan ulama lain yg merekomendasikan perizinan dari hakim pada si wali.

ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﺰﻳﻦ ﻓﻲ ﺇﺭﺷﺎﺩ ﺍﻟﻤﺒﺘﺪﺋﻴﻦ 309 :

ﺛﻢ ﺑﻌﺪ ﻓﻘﺪ ﺍﻷﻭﻟﻴﺎﺀ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﻳﻦ ﻗﺎﺽ ﻓﻴﺰﻭﺝ ﻣﻦ ﻫﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﻭﻻﻳﺘﻪ ﻭﻻ ﻣﺨﺘﺎﺭﺓ ﺃﻭ ﺃﺫﻧﺖ ﻟﻪ ﻭﻫﻲ ﺧﺎﺭﺟﺔ ﻋﻦ ﻣﺤﻞ ﻭﻻﻳﺘﻪ ﺛﻢ ﻳﺰﻭﺟﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﻋﻮﺩﻫﺎ ﻟﻪ ﻻ ﻗﺒﻞ ﻭﺻﻮﻟﻬﺎ ﻟﻪ ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺑﻤﺤﻞ ﻭﻻﻳﺘﻪ ﻭﺍﻟﺰﻭﺝ ﺧﺎﺭﺟﻪ ﺑﺄﻥ ﻭﻛﻞ ﻓﻌﻘﺪ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻣﻊ ﻭﻛﻴﻠﻪ ﺻﺢ ﻓﺎﻟﻌﺒﺮﺓ ﺑﺎﻟﻤﺮﺃﺓ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﻭﻋﻠﻢ ﺑﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺃﺫﻧﺖ ﻟﻪ ﺛﻢ ﺧﺮﺟﺖ ﻟﻐﻴﺮ ﻣﺤﻞ ﻭﻻﻳﺘﻪ ﺛﻢ ﻋﺎﺩﺕ ﺛﻢ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﺻﺢ ﻭﺗﺨﻠﻞ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻣﻨﻬﺎ ﺃﻭ ﻣﻨﻪ ﻏﻴﺮ ﻣﺒﻄﻞ ﻟﻺﺫﻥ ﻭﻭﻻﻳﺔ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺗﺸﻤﻞ ﺑﻼﺩ ﻧﺎﺣﻴﺘﻪ ﻭﻗﺮﺍﻫﺎ ﻭﻣﺎ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺴﺎﺗﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺰﺍﺭﻉ ﻭﺍﻟﺒﺎﺩﻳﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻓﻴﺰﻭﺝ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺑﻜﻒﺀ ﺑﺎﻟﻐﺔ ﻋﺪﻡ ﻭﻟﻴﻬﺎ ﺑﺄﻥ ﻟﻢ ﻳﻮﺟﺪ ﺍﻟﻮﻟﻲ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺑﻨﺴﺐ ﺃﻭ ﻭﻻﺀ ﺑﺎﻟﻤﺮﺓ.

ﺃﻭ ﻏﺎﺏ ﺃﻱ ﺍﻟﻮﻟﻲ ﺍﻷﻗﺮﺏ ﻧﺴﺒﺎ ﺃﻭ ﻭﻻﺀ ﻣﺮﺣﻠﺘﻴﻦ ﻭﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﻭﻛﻴﻞ ﺣﺎﺿﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺰﻭﻳﺞ ﻭﺇﻻ ﻗﺪﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺧﻼﻓﺎ ﺍﻟﺒﻠﻘﻴﻨﻲ ﻓﺈﺫﺍ ﺗﺒﻴﻦ ﻛﻮﻧﻪ ﺩﻭﻥ ﻣﺴﺎﻓﺔ ﺍﻟﻘﺼﺮ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﺑﺒﻴﻨﺔ ﺃﻭ ﺑﺤﻠﻔﻪ ﻟﻢ ﻳﺼﺢ ﺗﺰﻭﻳﺞ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ .

ﺑﻐﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺮﺷﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﺗﻠﺨﻴﺺ ﻓﺘﺎﻭﻯ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﺘﺄﺧﺮﻳﻦ 203 :

ﻣﺴﺄﻟﺔ ﻱ : ﻏﺎﺏ ﻭﻟﻴﻬﺎ ﻣﺴﺎﻓﺔ ﺍﻟﻘﺼﺮ ﺍﻧﺘﻘﻠﺖ ﺍﻟﻮﻻﻳﺔ ﻟﻠﺤﺎﻛﻢ ﻻ ﻟﻸﺑﻌﺪ ﻓﻲ ﺍﻷﺻﺢ ، ﺛﻢ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺍﺳﺘﺌﺬﺍﻧﻪ ﺃﻭ ﺍﻹﺫﻥ ﻟﻪ ﺧﺮﻭﺟﺎً ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﻼﻑ ﺍﻟﻘﺎﺋﻞ ﺑﻪ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ، ﻓﻠﻮ ﺯﻭﺝ ﺍﻷﺑﻌﺪ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻮﻁﺀ ﺷﺒﻬﺔ ﻳﺜﺒﺖ ﺑﻪ ﻧﺴﺐ ﺍﻷﻭﻻﺩ ، ﻭﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﻤﺼﺎﻫﺮﺓ ، ﻭﻣﻬﺮ ﺍﻟﻤﺜﻞ ﻟﻠﻤﻮﻃﻮﺀﺓ ﻭﺍﻟﻌﺪﺓ ، ﻷﺟﻞ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻭﺍﻟﻠﻤﺲ ﻭﺍﻟﺨﻠﻮﺓ ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻟﻨﻘﺾ ، ﻭﻳﺠﺐ ﺍﻟﺘﻔﺮﻳﻖ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ، ﻭﻟﻮﺍﻃﺌﻬﺎ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﻋﺪﺗﻪ ﻭﻟﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﻤﻰ ﺣﻴﻨﺌﺬ
Uponk Sgr Ulilalbab

sah Hasyiah As sarqowi -- 2 / 230. -- فإن عضل او سافر الى مرحلتبن او أحرم او أراد التزوج بموليته زوج السلطان نيابة عنه لبقائه على الولاية

link dokumen :
http://www.facebook.com/groups/kasarung/doc/595091430515599/

Tidak ada komentar:

Poskan Komentar