Minggu, 05 Mei 2013

751 : BERJABAT TANGAN DENGAN IPAR APA MEMBATALKAN WUDHU ?

PERTANYAAN
Kacung Ngarit

Assalamu'alaikum warohmatulloh wabarokatuh.

Numpang nanya ustadz/ustadzah HUDA SARUNGAN yg dimuliakan Allah,

bagaimana hukumnya berjabat tangan dengan adik/kakak ipar yang berlainan jenis ? Apakah bisa membatalkan wudhu ?

Mohon jawaban serta keteranganya .

Sebelumnya saya ucapkan terima kasih .
JAWABAN

Ibuetz Ibnu Al Mubasyiri

waalaikumusalam

bersalaman dgn ipar itu membatalkan wuduk karna bukan mahrom/bisa di nikahi nihayatul muhtaj juz 1 hal 117 118
نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج » كتاب الطهارة » باب أسباب الحدث الأصغر » الثالث التقاء بشرتي الرجل والمرأة
، ، وشمل كلامه وضوء الحي والميت فينتقض وضوء الحي ( إلا محرما في الأظهر ) فلا ينقض لمسها ؛ لأنها ليست محلا للشهوة . والثاني ينقض لعموم النساء في الآية ، والأول استنبط منها معنى خصصها .
adapun yg membatalkan wuduk adalah bertemunya kulit laki2 dan wanita yg bukan mahrom
والمحرم من حرم نكاحها بنسب أو رضاع أو مصاهرة على التأبيد بسبب مباح لحرمتها ، واحترز بالتأبيد عمن يحرم جمعها مع الزوجة كأختها ، وبالمباح عن أم الموطوءة بشبهة وبنتها فإنهما يحرمان على التأبيد وليستا بمحرم له لعدم إباحة السبب ، إذ وطء الشبهة لا يوصف بإباحة ولا تحريم . ولا يرد على الضابط زوجاته صلى الله عليه وسلم أن الحد صادق عليهن ولسن بمحارم ؛ لأن التحريم لحرمته صلى الله عليه وسلم لا لحرمتهن ، ولا الموطوءة في نحو حيض ؛ لأن [ ص: 118 ] حرمتها لعارض يزول ، ولو شك في المحرمية لم ينتقض ، ذكره الدارمي عملا بأصل بقاء الطهارة . ويؤخذ منه أنه لو تزوج من شك هل بينه وبينها رضاع محرم أم لا ، أو اختلطت محرمه بأجنبيات وتزوج واحدة منهن بشرطه ولمسها لم ينتقض طهره ولا طهرها ، إذ الأصل بقاء الطهر ، وقد أفتى به الوالد رحمه الله تعالى ولا في تبعيض الأحكام ؛ كما لو تزوج مجهولة النسب ثم استلحقها أبوه وثبت نسبها منه ولم يصدقه الزوج حيث يستمر النكاح مع ثبوت أخوتها منه .
adapun yg di namakan mahrom adalah ornag yg haram di nikahi baik karna faktor nasab atau karna susuan atau karna sifat kemertuaan selamanya,dan di kedualikan dari keharaman yg selamanya adalah ipar karna ipar itu haram di nikahi bila masih ada suami atau istri ....


Mbah Pardan Milanistie

 (qouluhu wa robi'uha) ae robi'u nawaqidhul wudhu'i (qoulu talaqi basyaroti ilakh) dzukiro littalaqi annaqidhu arba'atu quyudin la budda minha talaqil basyaroti wa kaunuhu baina dzakari wa unsta wa kaunuhu ma'al kibari wa 'adamul mahromiyati bainahuma.
'Ianatuttholibin 1/64
/ucapan mushonnif yang ke empat yang membatalkan wudhu'/ maksdnya yang ke empat yang membatalkan wudhu'/ucapan mushonif bertemunya dua kulit/ di jelaskan karena peetemuan dua kulit tidak lepas dari empat faktor, harus antara laki2 dan perempuan , bukan anak, dan tiadak ada hubungan mahrom
Walohu a'lam
Cikong Mesigit

idem dg saudara2 yg jwb BATAL krn bkn mahrom/ajnabiy.
Lantas jika ditanyakan bolehkah menikahinya?.ya jelas boleh.org sesama anak tiri(anak tiri suami&anak tiri istri) jg boleh apalagi sesama ipar..hehee

link dokumen :
http://www.facebook.com/groups/kasarung/doc/584893944868681/

Tidak ada komentar:

Poskan Komentar