Senin, 08 Juli 2013

987 : HUKUM MENYEDIAKAN SESAJEN DI ATAS MAKAM

PERTANYAAN

Princ's Faricha Winda  

assalamu'alaikum

ustat ustazah mau tnya bagaimana hukumnya  melakukan ritual2 dimakam keramat dengan menyediakan sesajen, , 

JAWABAN  

Opick Syahreza  

wa'alaikum salam tdk boleh krna menyia2kn harta dan i'tiqad yg salah kita meyakinkan bhwa waktu malam akan di makan mayit/orang yg d keramati krna mayit di kubur tdk makan dan minum, :

ﻭﺿﻊ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺒﺮ، ﻭﺍﻋﺘﻘﺎﺩ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻳﺄﻛﻞ ﻣﻨﻪ، ﻭﻫﺬﺍ ﺧﺮﺍﻓﺔ ﻣﻦ ﺃﻣﻮﺭ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻭﺇﺿﺎﻋﺔ ﻟﻠﻤﺎﻝ؛ ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻋﻤﻞ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﻭﻭﺿﻊ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺒﺮ؛ ﻷﻥ ﻫﺬﺍ ﻓﻴﻪ ﺍﻋﺘﻘﺎﺩ ﺟﺎﻫﻠﻲ، ﻭﻓﻴﻪ ﺇﺿﺎﻋﺔ ﻟﻠﻤﺎﻝ، ﺑﻞ ﻓﻴﻪ ﺇﻫﺎﻧﺔ ﻟﻠﻤﻴﺖ ﺃﻳﻀًﺎ؛ ﻷﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﺳﻮﻑ ﻳﺠﺘﻤﻊ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺤﺸﺮﺍﺕ ﻭﺍﻟﻜﻼﺏ ﻭﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﺆﺫﻳﺎﺕ، ﻓﻬﺬﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺨﺮﻳﺔ ﻭﻣﻦ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﻤﻀﺤﻜﺔ ﺍﻟﻤﺒﻜﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ؛ ﻷﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﺼﺪﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻀﺤﻚ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﻌﻘﻼﺀ؛ ﻓﻤﺎﺫﺍ ﻳﺴﺘﻔﻴﺪ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻣﻦ ﻭﺿﻊ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻋﻠﻰ ﻗﺒﺮﻩ؟! ﻭﺍﻋﺘﻘﺎﺩ ﺃﻧﻪ ﻳﺄﻛﻞ ﻣﻨﻪ، ﻫﺬﺍ ﺍﻋﺘﻘﺎﺩ ﺑﺎﻃﻞ؛ ﻷﻥ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻗﺪ ﺍﻧﺘﻬﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﻭﺍﻧﺘﻬﻰ ﻣﻦ ﺍﻷﻛﻞ ﻭﺍﻟﺸﺮﺏ، ﻭﺍﻧﺘﻘﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﺍﻵﺧﺮﺓ، ﻭﻻ ﻳﺄﻛﻞ ﻭﻻ ﻳﺸﺮﺏ ﻛﻤﺎ ﻳﺸﺮﺏ ﺍﻷﺣﻴﺎﺀ ﻭﻳﺄﻛﻞ ﺍﻷﺣﻴﺎﺀ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻓﻲ ﻗﺒﺮﻩ ﺇﻣﺎ ﻓﻲ ﺭﻭﺿﺔ ﻣﻦ ﺭﻳﺎﺽ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻭﺇﻣﺎ ﻓﻲ ﺣﻔﺮﺓ ﻣﻦ ﺣﻔﺮ ﺍﻟﻨﺎﺭ، ﻭﻣﺎﺫﺍ ﻳﺴﺘﻔﻴﺪ ﻣﻦ ﻭﺿﻊ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻋﻠﻰ ﻗﺒﺮﻩ؟! ﻭﻟﻜﻦ ﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺗﻼﻋﺐ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﺑﺎﻟﺠﻬﺎﻝ ﻭﺍﻷﻏﺮﺍﺭﻣﺼﺪﺭ ﺍﻟﻔﺘﻮﻯ: ﺍﻟﻤﻨﺘﻘﻰ ﻣﻦ ﻓﺘﺎﻭﻯ ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺻﺎﻟﺢ ﺑﻦ ﻓﻮﺯﺍﻥ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻔﻮﺯﺍﻥ - )ﺝ /1 ﺹ (208 ] ﺭﻗﻢ ﺍﻟﻔﺘﻮﻯ ﻓﻲ ﻣﺼﺪﺭﻫﺎ[118 :    

Sunde Pati  

ibaraoh dari kang Opick yg menjelaskan haram menaruh makanan dimakam itu larinya jika orang tersebut berkeyakinan bahwa mayatnya yg memakan makanan tersebut,, 

================================== 

jika tujuannya untuk bersedekah agar terhindar dari gangguan jin,setelah itu makanan dimakan sama2,maka tidak haram fathul muin

( فائدة ) 

من ذبح تقريا لله تعالى لدفع شر الجن عنه لم يحرم أو بقصدهم حرم  

siapa yg menyembelih sesembelihan untuk taqorrub pada Alloh supaya terhindar dari gangguan jin maka tidak haram atau dengan tujuan penyembelihan tersebut pada jin (bukan taqorrub pada Alloh) maka haram 

-------------- 

إعانة الطالبين (2/ 349) وقوله تقربا لله تعالى أي بقصد التقرب والعبادة لله تعالى وحده وقوله لدفع شر الجن عنه علة الذبح أي الذبح تقربا لأجل أن الله سبحانه وتعالى يكفي الذابح شر الجن عنه وقوله

لم يحرم أي ذبحه وصارت ذبيحته مذكاة لأن ذبحه لله لا لغيره ( قوله أو بقصدهم حرم ) أي أو ذبح بقصد الجن لا تقربا إلى الله حرم ذبحه وصارت ذبيحته ميتة بل إن قصد التقرب والعبادة للجن كفر كما مر فيما يذبح عند لقاء السلطان أو زيارة نحو ول  

link dokumen :

https://www.facebook.com/groups/kasarung/doc/613684398656302/

Tidak ada komentar:

Poskan Komentar